الرئيسية / ثقافة و فن / مهرجان "ماطا" يعود إلى إحياء الموروث الشمالي لإقليم العرائش

مهرجان "ماطا" يعود إلى إحياء الموروث الشمالي لإقليم العرائش

ثقافة و فن
سفيان الزرزوري 23 مايو 2023 - 18:30
A+ / A-

أعلنت الجمعية العلمية العروسية، عن تنظيم النسخة الحادية عشر المهرجان الدولي الفروسية “ماطا”، تحت رعاية الملك محمد السادس، والذي يحمل شعار “ماطا تراث إنساني وملتقى الثقافات” وذلك في الفترة الممتدة ما بين 02 إلى 04 يونيو 2023 بمدشر زنيد جماعة أربعاء عياشة دائرة مولاي عبد السلام ابن مشيش بإقليم العرائش.

تأتي هذه الدورة الجديدة لتأكيد التزام نبيل بركة رئيس المهرجان الدولي لفروسية ماطا بمواصلة الحفاظ على هذا التراث اللامادي الأصيل، سيرا على خطى نقيب الشرفاء العلميين الأستاذ عبد الهادي بركة رحمه الله للحفاظ على موروث الفروسية بجهة شمال المغرب وترسيخ حضوره وإشعاعه.

وبهذه المناسبة صرح نبيل بركة، رئيس المهرجان قائلا “تعتبر مسابقة ماطا للفروسية حجر الزاوية في أيام المهرجان، كونها تساهم في إحياء الموروث الحضاري غير المادي الأصيل والحفاظ عليه وصيانته”.
مضيفا “لقد أصبحت ماطا اليوم، بفضل الرعاية الملكية، فضاء للحوار وللتواصل الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بين القارات، كما يشكل المهرجان نقطة تقارب بين الشمال وأبناء الجنوب”.

وأوضح رئيس المهرجان “هذا الحدث يثمن مكانة الفرس في جهة الشمال ويشيد بفرسانها، ويعزز أيضًا التنمية الاقتصادية والسياحية بالجهات الشمالية والجنوبية للمملكة من خلال تسليط الضوء على إمكانياتها العديدة والترويج للمنتجات المجالية والحرفية الغنية والمتنوعة التي أضحت تتمتع بشهرة عالمية”.

ويحتفل هذا الموعد السنوي بثقافة الأجداد التي يتم من خلالها التعبير عن الإحساس بإعادة التأهيل والشعور بالإيمان المتجذر والوطنية كمدرسة صوفية وقيم روحية وعالمية، جميع الإرث الإنساني الذي ورثه القطب الكبير مولاي عبد السلام بن مشيش إلى الشرفاء العلميين، والطريقة المشيشية الشاذلية وسكان هذه جهة الاستثنائية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة