الرئيسية / سياسة / خميسة: زيارة بايدن للمغرب إساءة للمعتقلين السياسيين في سجون المملكة

خميسة: زيارة بايدن للمغرب إساءة للمعتقلين السياسيين في سجون المملكة

سياسة
أنس أكتاو 04 يونيو 2023 - 15:30
A+ / A-

اعتبرت حركة “خميسة” زيارة زوجة الرئيس الأميركي جيل بايدن، “تبييضا لسجل المملكة المغربية السيء في حقوق الإنسان خصوصا في حق الشباب والنساء في التعبير عن رأيهم ورأين وممارسة الاحتجاج السلمي بحرية فضلا عن عدم احترام حرية الصحافة.

وقالت الحركة في بيان لها، إن إدارة بايدن كان ينتظر منها الضغط على الأنظمة السلطوية لاحترام التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان واحترام وحماية الحقوق والحريات.

ورأت “خميسة” أن الزيارة تأتي في الوقت الذي تتابع فيه السلطات المغربية اعتقال الأصوات المنتقدة للسلطة من صحافيين مستقلين ومدافعين ومدافعات عن حقوق الانسان من بينهم سعيدة العلمي وعمر الراضي وسليمان الريسوني وتوفيق بوعشرين.. .

وذكرت أن السلطة التي تلتقي جيل باين بممثليها “تستخدم سلاح التشهير وانتهاك الخصوصية للقتل الرمزي لكل من له أو لها صوت مخالف للسلطة”.

وأشار البيان إلى أن إدارة بايدن وبعد مرور سنتين على توليها الرئاسة الأميركية، ظهرت بأنها استعملت خطاب حقوق الانسان وأولوية السياسة الخارجية في حملتها الانتخابية فقط، وفي الواقع تطبع مع الأنظمة السلطوية، حسب نص البيان.

وطالب بيان الحركة جيل بايدن بالدعوة علانية للإفراج عن من سمتهم المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي في المغرب والحث على حماية حقوق الانسان.

ووصلت بايدن، بعد ظهرالسبت إلى مراكش، في إطار زيارة إلى المغرب.

ولدى نزولها من الطائرة بمطار مراكش-المنارة، وجدت جيل بايدن في استقبالها الأميرة للا حسناء.

وبعد استعراض تشكيلة من القوات المساعدة، تقدم للسلام على الأميرة للا حسناء، والسيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، كل من كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، وفاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الجماعي لمراكش، والسيد سمير كودار، رئيس المجلس الجهوي.

كما تقدم للسلام على الأميرة للا حسناء وبايدن، سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، بونيت تالوار، وعقيلته  ستار سارش، وكذا القنصل العام للولايات المتحدة بالدار البيضاء، لورانس راندولف.

إثر ذلك، قدم للسيدة الأولى للولايات المتحدة التي ترافقها في هذه الزيارة ابنتها أشلي بايدن، وشقيقتها بوبي جاكوبس، التمر والحليب جريا على العادة المغربية الأصيلة.

وبعد استراحة في القاعة الشرفية بمطار مراكش – المنارة، توجه موكب الأميرة للا حسناء، والسيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية إلى مقر إقامة ضيفة المغرب.

وتأتي زيارة بايدن إلى المغرب في إطار جولة تقوم بها في المنطقة العربية، حلت فيها بالأردن لتحضر حفل زفاف ولي عهد المملكة الأردنية، لتعرج على الجمهورية المصرية التقت خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعقيلته انتصار السيسي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة