الرئيسية / مال و اعمال / منظمة عالمية تتوقع نمو اقتصاد المغرب بنسبة 3.5

منظمة عالمية تتوقع نمو اقتصاد المغرب بنسبة 3.5

مال و اعمال
أرسلان أمينة 08 يونيو 2023 - 15:30
A+ / A-

بالنظر لاستمرار موجات الجفاف، توقعت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE) نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 3.5 في المائة خلال العام الجاري، في حين سبق للبنك الدولي أن توقع نمواً في حدود 2.5 في المائة، وتوقع بنك المغرب 2.6 في المائة.

وتطمح الحكومة لتحقيق نمو اقتصادي بنحو 4 في المائة، وفق فرضيات قانون مالية 2023، وتعول على انتعاش قطاعات السياحة والصادرات، وتراجع معدل التضخم الذي ناهز العام الماضي 6.6 في المائة وكان له تأثير كبير على الطلب المحلي الذي عادة ما يكون قاطرة للنمو الاقتصادي.

وأصبح المغرب يحظى بمكتب اقتصادي خاص لدى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية منذ بداية العام، وأدرج لأول مرة ضمن التوقعات الاقتصادية التي تصدرها.

وجاء ضمن توقعات المنظمة أن المغرب سيحقق نمواً اقتصادياً بـ3.7 في المائة في العام المقبل، بفضل انحسار التوترات الاقتصادية العالمية وانتعاش الطلب الأجنبي على السلع والخدمات.

ومقارنة بالعام الماضي، لاحظت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أن التساقطات المطرية كانت أعلى خلال هذا العام، وبالتالي يمكن للقطاع الفلاحي أن يساهم بشكل أكبر في النشاط الاقتصادي.

وذكر التقرير أن التضخم ضغط على القدرة الشرائية للأسر والشركات، لكن يتوقع أن ينخفض معدله تدريجياً إلى 3 في المائة العام المقبل، إلا أنها تبقى توقعات مهددة في حال استمرار موجات الجفاف.

وأكدت المنظمة أن الحفاظ على معدلات تضخم منخفضة ودعم الاقتصاد، يتطلب مزيجاً متوازناً من السياسات الهادفة للضبط المالي التدريجي من خلال إعادة بناء الهوامش المالية لدعم الاقتصاد، وخصوصاً دعم الأسر الضعيفة الذي يجب أن يستمر.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة