الرئيسية / سياسة / السكوري يستمع للمفكرين والحقوقيين وخبراء الاقتصاد لتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية

السكوري يستمع للمفكرين والحقوقيين وخبراء الاقتصاد لتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية

سياسة
فبراير.كوم 12 يونيو 2023 - 13:00
A+ / A-

احتضن أحد أروقة المعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط، يوم أمس الأحد، ندوة فكرية حول موضوع الدولة الاجتماعية، وذلك بحضور يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى وتشغيل الكفاءات.

وأكد السكوري خلال تصريح أدلى به لموقع “فبراير”، أن “هذه الندوة الفكرية شكلت فرصة للاستماع للمفكرين المغاربة من مختلف المجالات، روائيين، باحثين في العلوم الإنسانية، أساتذة باحثين، كي نرى ماهي الإشكالات المطروحة حول بلادنا اليوم”.

وبالحديث عن الدولة الاجتماعية موضوع الندوة، قال الوزير: وجب علينا تمكين المواطنين والمواطنات من أن يصلوا لأعلى مستوى من التمكين في الحياة، مضيفا أنه “من الناحية العملية هناك مجموعة من الأسئلة من قبيل: كيف نتخذ القرارات؟ وكيف يمكننا تحقيق توازن بين الإمكانيات و المتطلبات؟ أسئلة من بين أخرى دفعتنا كوزارة من أجل اتخلذ قرار تنظيم جامعة صيفية للادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى وتشغيل الكفاءات تحت شعار الدولة الاجتماعية، لكي نستفيد من الخبرات المغربية”.

ومن جهة أخرى قال الحبيب بكوش، رئيس مركز دراسات حقوق الإنسان والديموقراطية، أن “موضوع الدولة الاجتماعية أخذ مكانا قويا خاصة بعد تجربة “كوفيد” التي أظهرت من جهة خصاصا وهشاشة في البلاد ومن جهة أخرى أبرزت أنه اذا توفرت إرادة سياسية قوية مثلما عبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من خلال مجموعة من الإجراءات حينها نكون قادرين على بلورة سياسات  مدمجة للفئات الهشة داخل البلد”، مضيفا أن “مشروع الدولة الاجتماعية هو في صلب النموذج التنوي الجديد الذي يجب أن يبني على الدولة الاجتماعية باعتبارها مكون اساسي في البناء الديموقراطي وأساسي كذلك في تحقيق التنمية داخل المجتمع”.

وعبر محمد الطوزي، أستاذ باحث في العلوم السياسية، أن “المطلوب هو التفكير في المرجعيات التي تحدد التصور لقضية الدولة الاجتماعية، وتطور المفاهيم خلال تاريخ المغرب الحديث، فالنموذج التنموي الجديد كان محكوما بإكراهت كبيرة خلال فترة “كوفيد”، لكن هذه الفترة أرغمت المجتمع على التفكير في الدولة التي يطمحون لها ومسؤوليات الدولة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة