الرئيسية / سياسة / ألباريس: المغرب لا يعرقل فتح معابر سبتة ومليلية الجمركية وما اتفق عليه تاريخي

ألباريس: المغرب لا يعرقل فتح معابر سبتة ومليلية الجمركية وما اتفق عليه تاريخي

سياسة
أنس أكتاو 14 يونيو 2023 - 12:00
A+ / A-

أكد وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، الثلاثاء، أن الاتفاق الجديد الذي تم التوصل إليه بين المغرب وإسبانيا خلال الاجتماع العالي المستوى في الرباط في فبراير الماضي يتم الالتزام به بشكل جيد من قبل البلدين.

وفي تصريحات خلال ندوة صحفية، نفى ألباريس الأنباء التي تحدثت عن تدهور العلاقات بين البلدين وعدم التزام المغرب ببعض الاتفاقيات، بما في ذلك فتح المعابر الجمركية في سبتة ومليلية لنقل البضائع.

وأكد ألباريس أن المفاوضات مع المغرب لفتح المعابر الجمركية مستمرة وأن هناك تقدمًا يحدث في هذا الصدد. 

وأشاد بتأسيس مكتب جمركي في باب سبتة لأول مرة في التاريخ، مشيرًا إلى أن هذا يعكس تحسن العلاقات بين البلدين.

وجاءت تصريحات ألباريس ردا على ما نشرته صحيفة “إلباييس” يوم الاثنين، حيث أوردت أن الحكومتين المغربية والإسبانية تبادلا مراسلات تضمن عرقلة من الرباط لتنزيل قرار إعادة فتح الجمارك التجارية في مليلية وإنشاء مكتب جديد لها في سبتة، وهو الأمر الذي نفته الحكومة الإسبانية يوم أمس بشكل رسمي.

وأوضح ألباريس، تفاعلا مع تأخر إتمام هذا الإجراء، أن الأمر يتعلق بـ”آلية معقدة”، مبرزا أن تدشين الحدود التجارية ليس أمرا سهلا، على اعتبار أن هذا النوع من الجمارك مغلق في مدينة سبتة منذ سنة 2018 ولم يكن له وجود نهائيا في سبتة، لكنه شدد على أن البلدين مستمرين في جميع الإجراءات التي ستجعل من هذه الخطوة أمرا ممكنا.

وكانت بدورها، صرحت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، بأن المغرب لا يُعرقل فتح المعابر الجمركية في سبتة ومليلية، وأكدت أن هناك تقدمًا إيجابيًا في المفاوضات والتنسيق بين البلدين في هذا الشأن.

عمليات نقل البضائع بين المغرب وسبتة ومليلية شهدت تجربة جديدة في الأسابيع الأخيرة، وتم الاتفاق على إطلاق نقل البضائع من وإلى المدينتين.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة