الرئيسية / نبض المجتمع / التقدم والاشتراكية يسائل الحكومة عن كلفة الدعم المخصص لاستيراد الأغنام

التقدم والاشتراكية يسائل الحكومة عن كلفة الدعم المخصص لاستيراد الأغنام

نبض المجتمع
فبراير.كوم 04 يوليو 2023 - 19:00
A+ / A-

وجه فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ووزير الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي، طالب من خلاله بالكشف عن كلفة الدعم الذي خصصته الحكومة لاستيراد الأغنام.

وأشارت مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، في 28 يونيو 2023، حول نفقات استهلاك الأسر المغربية بمناسبة عيد الأضحى في سنة 2023، إلى أنَّ متوسط ثمن الأضحية الواحدة هو 2400 درهماً، كما قفز مجموع نفقات الأسر المغربية بمناسبة عيد الأضحى إلى 18 مليار درهماً، وارتفع ثمن اللحم ما بين 2019 و2023 بحواليْ 21%.

وأوضح رشيد حموني رئيس الفريق، أنه “في ظل هذه الظروف، تؤكد المعطياتُ المستقاة من الواقع أنَّ هناك عديدُ الأسر المغربية التي لم تستطع اقتناء أضحية العيد، بسبب الظروف الاجتماعية القاهرة، وبسبب غلاء أثمنة الأضاحي، وذلك على الرغم من الدعم المالي العمومي الذي خصصته الحكومةُ لمستوردي الأغنام مؤخراً”.

وطالب حموني، بالكشف عن المبلغ الإجمالي الفعلي للدعم المالي الذي تم إنفاقه من الميزانية العامة على استيراد الأغنام بمناسبة عيد الأضحى، وعن الأثر الفعلي لهذا الدعم على أسعار الأضاحي، وحول عدد الأسر المغربية التي لم تتمكن من اقتناء الأضحية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة