الرئيسية / قصاصات / محتات الرقاص يُشرّح واقع الصحافة المغربية ويشجب "تنابز الزملاء"

محتات الرقاص يُشرّح واقع الصحافة المغربية ويشجب "تنابز الزملاء"

فيدرالية
قصاصات
فبراير.كوم 23 يوليو 2023 - 18:00
A+ / A-

قال محتات الرقاص، الرئيس الجديد للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، إن “فيدرالية الناشرين” قدمت درسا بليغا في احترام المنهجية الديموقراطية في تدبير شؤونها الداخلية.

وأكد الرقاص أن انتخابه على رأس الفيدرالية شرف كبير، مؤكدا نيته الاستمرار في العمل المشترك كما دأبت فيدرالية الناشرين على ذلك منذ تأسيسها قبل 21 سنة، ورسخه سلفه نور الدين مفتاح.

ولم يفوت محتات الرقاص فرصة حلوله ضيفا على “فبراير” دون أن يبرز الرهانات الكبرى المنتظرة لدى فيدرالية الناشرين في الفترة المقبلة.

ويتعلق الأمر، وفق نفس المتحدث، بتكريس الديموقراطية الداخلية وتقويتها، إضافة إلى مواصلة الانتشار والتوسع ودعم المقاولات الصحفية جهويا ومحليا، وتجويد الممارسة المهنية على جميع المستويات.

وبخصوص السياسة الخارجية لفيدرالية الناشرين، قال محتات الرقاص إنه يمد يده لجميع الفرقاء داخل المشهد الصحفي، دون استثناء، لما فيه مصلحة الممارسة الصحفية المهنية.

في سياق متصل، كشف محتات الرقاص عن المشهد الإعلامي بالمغرب تشوبه اختلالات كثيرة، عبرت عنها  فيدرالية الناشرين من خلال بيانات متتالية، سواء قبل جائحة كورونا أو في إبانها أو بعدها.

فيما يخص الصحافة الورقية، قال الرقاص إنها تعيش تراجعا مخيفا فيما يتعلق بالمبيعات والتوزيع، أما نظيرتها الإلكترونية فتعاني، باستثناءات قليلة، مشاكل جمة متعلقة بالاستقرار الاقتصادي والإشهارات.

ولتجاوز مرحلة الأزمة التي تهدد استمرار مقاولات صحفية، ورقية أو إلكترونية، دعا الرئيس الجديد للفيدرالية المغربية لناشري الصحف إلى وضع استراتيجية وطنية تروم دعم المقاولات الصحفية وتقويتها اقتصاديا، إضافة إلى تجويد الممارسة المهنية وتأهيل الوضعية المادية للعاملين والعاملات في قطاع الصحافة والنشر.

ودعا الرقاص إلى القفز على “النقاشات الهامشية” و”التنابزات” الجارية اليوم في المشهد الإعلامي المغربي وتوجيه بوصلة النقاش نحو الاصلاحات المركزية المطلوبة بشكل ملح من أجل “صحافة مرفوعة الرأس”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة