الرئيسية / نبض المجتمع / ربع تلاميذ المغرب يتعرضون للضرب والأذى و"السرقات البسيطة"

ربع تلاميذ المغرب يتعرضون للضرب والأذى و"السرقات البسيطة"

نبض المجتمع
خولة السهلاوي 26 يوليو 2023 - 20:00
A+ / A-

أفاد تقرير موضوعاتي أنجزه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العالي، بشراكة مع اليونيسيف، أن 25.2 في المائة من التلامذة المستجوبين بالسلك الابتدائي أكدوا أنهم كانوا ضحايا للضرب، و28.5 في المائة تعرضوا للدفع.

وكشف التقرير حول العنف في الوسط المدرسي، أن 25.3 في المائة من التلاميذ في مؤسسات التعليم الثانوي صرحوا أنهم تعرضوا للضرب، و37.4 في المائة منهم تعرض للدفع بقصد الأذى، فيما تبين أن الذكور أكثر عرضة لأعمال العنف الجسدي مقارنة مع الإناث.

وسجل أن التلاميذ يتعرضون لعنف الاستحواذ؛ مثل السرقات البسيطة وتحت التهديد مع الاستلاء على أغراضهم الشخصية، موضحا أن هذه الأنواع من العنف منتشرة، وهي تعني على التوالي: 27.1 في المائة و38.6 في المائة من تلامذة الابتدائي والثانوي.

وتابع نفس المصدر، أن السرقة تحت التهديد وإتلاف الأغراض الشخصية، تعني الذكور والإناث بنسب مماثلة على العموم، مشيرا إلى أن تلامذة المؤسسات الخصوصية الحضرية أقل عرضة للسرقة تحت التهديد مقارنة مع زملائهم في المدارس العمومية.

واعتمدت هذه الدراسة التقييمية بحثا ميدانيا كميا أنجز على عينة تشمل 260 مؤسسة مدرسية شارك فيها 13884 تلميذا وتلميذة يمثلون الأسلاك الثلاثة للتعليم.

كما أنجز بحث آخر كيفي شمل 27 مؤسسة مدرسية، قصد تحديد أعمال العنف ووضع التشخيصات الكيفية وتطوير استراتيجيات عملية تهدف إلى التحكم في ظاهرة العنف في الوسط المدرسي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة