الرئيسية / مال و اعمال / نقابة: ارتفاع أسعار المحروقات يشكل "إجهازا" على القدرة الشرائية للمواطنين

نقابة: ارتفاع أسعار المحروقات يشكل "إجهازا" على القدرة الشرائية للمواطنين

مال و اعمال
فبراير.كوم 03 أغسطس 2023 - 21:30
A+ / A-

ارتفعت أسعار المحروقات في المغرب مجددا، مطلع شهر غشت الجاري، منتصف ليلة اليوم الأربعاء، من خلال ما ظهر على لوحات إشهار أثمان الحروقات.

ويعزى هذا الإرتفاع في الأثمنة بحسب مهنيين في قطاع المحروقات إلى تقلبات وصفت ب”الكبيرة” عرفتها سوق النفط الدولية إثر تخفيضات متتالية لإمدادات النفط من أغلب دول تحالف “أوبك بلس” (لاسيما روسيا والسعودية)، ما انعكس مباشرة على السوق الداخلية لقطاع المحروقات.

وسجلت أسعار النفط العالمية، ارتفاعًا بنسبة 15% خلال يوليوز الماضي، حيث حققت مكاسب تُعد الأكبر منذ يناير 2022، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي سياق متصل، ارتفع سعر لتر البنزين بعدد من مدن المملكة، إلى 14.45 درهمًا في محطات وقود أفريقيا، و14.50 درهمًا في محطات بترومين و”شل” و”توتال إنرجي”، و14.51 درهمًا في محطات وينكسو.

ومن جهة أخرى،حذر الاتحاد النقابي للنقل الطرقي في المغرب، قبل أيام من أن القدرة الشرائية للمهنيين ستتضرر في ظل غياب حلول ناجعة ومستدامة، للحد من ربط أسعار المحروقات في المغرب بالتقلبات والصراعات الجيوسياسية، وغض الطرف عن الأرباح التي تجنيها الشركات المتحكمة في استيراد المحروقات وتخزينها وتوزيعها. بخسب ما أفادت به النقابة السالفة الذكر.

واعتبرت النقابة أن ارتفاع أسعار المحروقات من شأنه أن يشكل ما وضفته، “إجهازا” على ما تبقى من القدرة الشرائية لعموم مهنيي النقل الطرقي وكدا المقاولات الصغرى والمتوسطة ومهنيي سيارات الأجرة”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة