الرئيسية / سياسة / وزير خارجية أمريكا من الجزائر: ملف الصحراء تحت قبة "الأمم المتحدة"

وزير خارجية أمريكا من الجزائر: ملف الصحراء تحت قبة "الأمم المتحدة"

سياسة
فريد أزركي 11 أغسطس 2023 - 10:30
A+ / A-

أجرى وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، أول أمس الأربعاء، محادثات مع نظيره الأمريكي أنطوني بلينكن، تناولا خلالها آخر تطورات الوضع في منطقة الساحل وفي أوكرانيا، إضافة إلى “تأكيد دعمهما للعملية السياسية للأمم المتحدة في الصحراء”، حسب ما أورده بلنكين في تغريدة له على موقع “إكس”، “تويتر” سابقا.

ومن جهة أخرى روجت الخارجية الجزائرية في بيانها ما لا يدعم تغريدة بلينكن، حيث أشارت إلى أن الوزيرين تناولا آخر تطورات قضية الصحراء، مجددين التعبير عن دعمهما لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، الرامية لتمكين طرفي النزاع من الانخراط بجدية ودون شروط مسبقة في المسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة. وهو الأمر الذي لم يرد في تغريدة وزير الخارجية الأمريكي.

وبخصوص موقف بلاده من قضية الصحراء كتب رئيس الدبلوماسية الأمريكية: “كما أكدنا دعمنا الكامل للعملية السياسية للأمم المتحدة” بالنسبة لقضية الصحراء. ولم يذكر بلينكن قرار إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالذ ترامب الذي اعترف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء.

وفي سياق مغاير، يرى محلون أن حضور ملف الصحراء المغربية ضمن محادثات المسؤولين يؤكد تورط النظام الجزائري في هذا النزاع المفتعل في وقت تضغط فيه واشنطن على الجزائر من أجل الانخراط الجاد والمسؤول في الجهود الأممية الرامية لإيجاد حل واقعي ودائم لهذا النزاع

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة