الرئيسية / نبض المجتمع / أفعى تحجز لمصاب تذكرة سفر للبحث عن "المصل" بمستشفيات تنغير

أفعى تحجز لمصاب تذكرة سفر للبحث عن "المصل" بمستشفيات تنغير

نبض المجتمع
أرسلان أمينة 15 أغسطس 2023 - 19:00
A+ / A-

تعرض أربعيني ينحذر من دوار تغصى جماعة إكنيون “إقليم تنغير” أمس الاثنين إلى لدغت أفعى، عجلت بإرساله إلى مستعجلات بومالن دادس في رحلة مطولة للبحث عن المصل لتلقي العلاجات الضرورية.

وتفيد المعطيات المتوفرة لـ”فبراير”، بأن غياب الأمصال فرض على المصاب التنقل حتى مستشفى مولاي علي الشريف الجهوي بالراشدية أي قطع 200 كلم أو مستشفى سيدي حساين الإقليمي بورزازات أي قطع 100كلم”.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة الأفعى التي لدغت المصاب، مستنكرين تكرار مثل هذه الوقائع في ظل تقدم الطب ووسائل مقاومة الحيوانات السامة.

وفي مقابل ذلك عرفت مواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” بمدينة تنغير وقلعة مكونة وبومالن دادس بالخصوص، إنتشار هاشتاغ”مابغيناش مهرجانات بغينا سبيطارات” يطالبون بالغاء المهرجانات.

وتعالت أصوات مجموعة من الفاعلين الجمعويين والحقوقيين بالإضافة إلى المواطنين، بتوقيف مهرجان تملسا الذي يعد مهزلة في حق الساكنة والاقليم، الذي يعيش مجموعة من المشاكل، حيث إستاؤوا من تنظيم المهرجان في هذه الظرفية، خصوصاً في ظل حالة إستياء والحزن الكبير التي تعيشه عائلات فاجعة بإقليم أزيلال، التي أسفرت عن وفيات وإصابات خطيرة وعاهات مستديمة

وإستمرت حملة هاشتاغ ” وتدوينات فايسبوكية تنتقذ المهرجان منها “مابغيناش مهرجانات بغينا سبيطارات” حيث أن “إقليم تنغير ليس بحاجة إلى مهرجانات للغناء بل بحاجة إلى مستشفيات مجهزة تحفظ كرامة المواطنين وتوفير الامصال الخاصة بالعقارب والزواحف السامة، بالإضافة إلى طرقات وسيارات إسعاف تنقذ أرواحهم ومدارس ومياه صالحة لشرب وفرص الشغل للعاطلين وأسعار تناسب قدراتهم الشرائية”، وفق تعبيرات النشطاء.

فيما نددت فعاليات مدنية وحقوقية بتنظيم مهرجانات في إقليم لايتوفر على أبسط شروط العيش الكريم، خصوصاً في ظل جائحة الجفاف الذي يعيشها المغرب، حيث أن معظم الآبار بالمنطقة جفت جراء الجفاف، مما يضاعف معاناة المواطنين، مع جلب هذه المادة الضرورية في حياة المواطن.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة