الرئيسية / سياسة / المغرب يترقب الحصول على سفينة إسبانية حربية

المغرب يترقب الحصول على سفينة إسبانية حربية

سياسة
فريد أزركي 19 أغسطس 2023 - 13:00
A+ / A-

ستتسلم القوات البحرية الملكية المغربية، خلال السنوات القليلة المقبلة، سفينة الدوريات البحرية من طراز “أفانتي 1800” التي شرعت شركة “نافانتيا” الإسبانية المتخصصة في صناعة السفن والزوارق العسكرية في تطويرها لصالح المغرب، حسب ما أفادت به مواقع متخصصة.

ونشر منتدى “فار ماروك” المتخصص في أخبار القوات المسلحة المغربية تصميما للخافرة المحيطية من نوع AVANTE1800 التي توجد قيد البناء بأوراش نابانسيا باسبانيا و التي ستلتحق بالأسطول الملكي سنة 2026.

وبحسب ذات المصادر، يبلغ الطول الإجمالي لسفينة “أفانتي 1800” 87 مترًا وعرضها 13 مترًا والغاطس 4 أمتار. وتزن 202 طنًا، كما سيكون للسفينة سطح خاص بطائرات الهليكوبتر وستحمل ما يصل إلى زورقين سريعين.

وتم تصميم سفينة أفانتي 1800 لحمل مدفع رئيسي 75 أو 57 ملم ومدفعين ثانويين 25 أو 30 ملم، بالإضافة إلى قاذفات صواريخ الدفاع النقطية. وكان المغرب قد طلب في أبريل 2020، من الولايات المتحدة صواريخ Harpoon Block II AGM-84L المضادة للسفن مع معداتها.

وكانت الشركة الإسبانية العامة “نافانتيا” قد شرعت في تشييد السفينة الحربية، التي تم طلبها من المغرب عام 2021، يوم 3 يوليوز الماضي.

ويسعى المغرب من خلال هذه السفينة الحربية، إلى تحسين قدرات البحرية الملكية، وهي إحدى النقاط التي يمكن اعتبارها ضعيفة في قواتها المسلحة. حيث ركزت المملكة جهودها في السنوات الأخيرة على شراء الطائرات بدون طيار والأنظمة المضادة للطائرات والأسلحة من جميع الأنواع، مع ترك المجال البحري جانبًا، حسب صحيفة “إنفو دفينسيا”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة