الرئيسية / نبض المجتمع / زهراش: سنسلك آليات أممية لمقاضاة جريمة الجزائر وصمت الحكومة مريب وردها خجول

زهراش: سنسلك آليات أممية لمقاضاة جريمة الجزائر وصمت الحكومة مريب وردها خجول

نبض المجتمع
فبراير.كوم 05 سبتمبر 2023 - 13:00
A+ / A-

تظاهر عدد من الفعاليات الحقوقية، ومواطنين مغاربة، أمام مقر البرلمان بالرباط، يوم الإثنين 4 شتنبر 2023، لاستنكار ما قام به النظام الجزائري في خصوص تورطه بمقتل شابين مغربيين رميا بالرصاص في عرض البحر.

وفي هذا الصدد قال عبد الفتاح زهراش، محام وحقوقي، إن هذه الوقفة تنظمها أزيد من 20 جمعية تهتم بالشأن الحقوقي، على إثر الأحداث التي عرفتها المنطقة الحدودية مع الجزائر، والتي تمثلت في قتل شباب مغاربة أحدهما يحمل الجنسية الفرنسية، من طرف العسكر الجزائري، بعد فقدان الطريق في عرض البحر.

وأكد زهراش، أن هذا الفعل هو فيه مس للإنسانية ويهدد السلم العالمي وخرق واضح للإتفاقيات الدولية على رأها إتفاقية “جنيف”.

وأضاف المتحدث عينه، قائلا: إن هؤلاء مجرد مدنيين ما كان للسلطات الجزائرية أن تصل لحد قتلهم، دون مراعاة حسن الجوار والقيم الإنسانية.

وأوضح زهراش، أن هذه الوقفة هي رسالة للمنتظم الدولي، مشددا على أن “الفعاليات الحقوقية ستسلك مساطر على المستوى الدولي، لمقاضاة الجزائر”، مشيرا إلى أن “ذوي الحقوق أي عائلات الضحايا، كلفوا محامين وقاموا بتقديم شكاوى لدى النيابة العامة الفرنسية”.

وندد الفاعل الحقوقي بما وصفه، ب”الصمت الرهيب” للحكومة المغربية، متسائلا في السياق ذاته بقوله، “لم نفهم خروج الناطق الرسمي بذاك الشكل الخجول وغير مفهوم على الإطلاق، نحن كمغاربة من حقنا ومن واجب الحكومة أن تطلعنا بخصوص المستجدات التي وصلت إليها القضية”.

وأشار في معرض حديثه، أن الروابط المشتركة بين الشعب الجزائري والمغرب، لن تتغير بالرغم من الممارسات والتجاوزات التي دأب عليها النظام العسكري الجزائري وهذه أخطاء النظام ولا تمت بصلة إلى قيم الشعب الجزائري المسالم. معتبرا أن “هذا الفعل هو جريمة دولة، يؤكد أطروحة النظام الجزائري”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة