الرئيسية / سياسة / هل ينجح دي ميستورا في فتح باب المفاوضات بين أطراف النزاع؟

هل ينجح دي ميستورا في فتح باب المفاوضات بين أطراف النزاع؟

أطراف النزاع
سياسة
فبراير.كوم 07 سبتمبر 2023 - 12:00
A+ / A-

حل ستافان دي ميستورا، المبعوث الأممي للصحراء، بمدينة الداخلة بعد محطة العيون التي اطلع فيها على النهضة التنموية التي تعرفها المنطقة، والتقى بهيئات مدنية وسياسية وجمعوية، في إطار الاستماع لكافة أطراف النزاع، قبل نشر تقرير الأمين العام إلى مجلس الأمن الدولي.

ومن المرتقب أن يزور المبعوث الأممي، موريتانيا والجزائر وتندوف، في إطار إقناع الأطراف لإستئناف المفاوضات بشأن قضية الصحراء، بحسب وسائل إعلام دولية، في مقابل ذلك لم توضح الأمم المتحدة في بيانها كم ستستغرق زيارة دي ميستورا ولا ذكر أي تفاصيل تتعلق ببرنامج زيارته.

وأثناء سؤالنا عن مدى إمكانية نجاح دي ميستورا في إحياء المفاوضات بين أطراف النزاع المفتعل؟، قال العربي باهي النص، خبير عسكري سابق في “البوليساريو”، إنه من الصعب جدا إيجاد إجابة كافية دون معلومات على هذا السؤال بالذات، موضحا أن “الأطراف الأخرى وعلى رأسها الجزائر هي من تعارض الحضور إلى الطاولات المستديرة، مؤكدا أنه “لا توجد معلومات دقيقة تشير إلى أن هناك ضغوطات كانت كفيلة بجعل الطرف الآخر يغير رأيه”.

كما أشار في السياق ذاته، إلى الزيارة التي قام بها الوفد الامريكي قبل أيام لمخيمات تندوف والجزائر، متسائلا عن ما إذا كان الوفد قد أفلح في ممارسة الضغوط التي  ستجبر  الطرفين، أي الجزائر والجبهة الإنفصالية، للإنخراط في  محتوى وروح قرار مجلس الأمن الاخير واجراء المفاوضات فذلك سيحدث دون شك.

وأبرز المتحدث عينه، أنه إذا لم يفلح الوفد الأمريكي في ممارسة الضغوط الكافية في إقناع الأطراف الأخرى لإستئناف المفاوضات، فذلك سياق آخر، مشيرا إلى أن الأمر يتوقف على توفر المعلومات الدقيقة الكفيلة بتحديد ما ستؤول له الأوضاع.

وتوقع الخبير العسكري، بناء على رأيه الشخصي، بحد تعبيره، أن الجزائر “مضطرة للتفاوض هذه المرة”، مبرزا أنها تبحث عن الهدنة، كونها منشغلة في حدودها الأخرى خاصة مع الساحل الإفريقي، موضحا في الصدد نفسه، أن “التفاوض في صالح الجزائر لتخفيف التوتر على الجبهة”.

جدير بالذكر، أنه في إطار مواصلة المساعي الأممية لإيجاد حل لنزاع الصحراء، دعا مجلس الأمن الدولي في وقت سابق، إلى استئناف المفاوضات في هذا الملف “بدون شروط مسبقة وبحسن نية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة