الرئيسية / نبض المجتمع / زخات رعدية مرتقبة تهدد عمليات الإنقاذ والمساعدات بمناطق الزلزال

زخات رعدية مرتقبة تهدد عمليات الإنقاذ والمساعدات بمناطق الزلزال

زلزال الحوز
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 11 سبتمبر 2023 - 15:51
A+ / A-

مع مرور الوقت، يظهر حجم المأساة والدمار الكبير، الذي خلفه زلزال الحوز المدمر، في وقت تتوالى فيه المساعدات وفرق الإنقاذ الوطنية والدولية على البلد من دول عدة، وسط مخاوف من تقلبات السماء.

وتظهر توقعات الأرصاد الجوية زخات مطرية ورعدية، مرتقبة في بعض المناطق، والتي من الممكن أن تصعب عملية البحث عن ناجين، نظرا لصعوبة التضاريس واعتماد الطين في تشييد المنازل.

وفي السياق ذاته، أوضح الحسين يوعابد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، في تصريح لـ”فبراير” أنه نتيجة لمرور بعض الكتل الهوائية الباردة نسبيا في الأجواء العليا ببلادنا ستتميز الحالة الجوية اعتبارا من بعد ظهر يوم الأربعاء وحتى الجمعة بتشكل سحب غير مستقرة من المتوقع أن تعطي زخات مطرية أحيانا رعدية بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط وسفوحه الجنوبية الشرقية وكذلك على السهول المتواجدة غرب الأطلس مع انخفاض طفيف على درجات الحرارة.

ويتوقع، وفق نفس المصدر يضيف يوعابد، أن تهم الأمطار وبعض الزخات الرعدية مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط والسهول المجاورة وكذا السفوح الجنوبية الشرقية خصوصا مناطق: الحوز وأزيلال وورززات.

وأكد يوعابد أنه يتوقع خلال يومي الخميس والجمعة،  أن تستمر الأمطار والزخات الرعدية، بمناطق الأطلس الكبير والمتوسط والسهول الغربية والسفوح الجنوبية الشرقية، خاصة مناطق الحوز وتارودانت وأزيلال وورززات ومراكش.

فيما ستكون الرياح معتدلة ونسبيا قوية يومي الخميس والجمعة فوق المرتفعات، وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين: 10/14 درجة مئوية بالمرتفعات، وما بين 15/20 درجة مئوية في باقي المناطق.

أما درجات الحرارة العليا ستتراوح ما بين : 28/21 درجة مئوية بالمرتفعات و ما بين 38/30 درجة مئوية في باقي المناطق.

في سياق متصل، بلغ عدد الوفيات وفق حصيلة محينة جراء الزلزال المدمر 2497 شخصا، و2476 جريح.

وفي هذا السياق، بلغ عدد الوفيات 1452 بإقليم الحوز، و764 بإقليم تارودانت، و202 بإقليم شيشاوة، و18 بعمالة مراكش.

في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بكل من عمالات وأقاليم ورززات، أزيلال، أكادير إداوتنان، الدار البيضاء الكبرى، اليوسفية وتنغير.

هذا، وتواصل السلطات العمومية جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

هذا، وتواصل السلطات العمومية جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

تقرؤون أيضا:

طوبوغرافي مغربي يصنع خريطة للدواوير الأكثر تضررا من “زلزال الحوز”

هكذا تضامنت ساكنة مدينة العيون مع ضحايا زلزال الحوز

المديرية العامة للأمن الوطني تساهم بخمسة ملايير سنتيم في صندوق تدبير أثار زلزال الحوز

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة