الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / "الذكاء الاصطناعي" يعيد إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز (صور)

"الذكاء الاصطناعي" يعيد إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز (صور)

أخبار التكنولوجيا
فبراير.كوم 18 سبتمبر 2023 - 13:00
A+ / A-

خلف الزلزال الذي هز مناطق الحوز، دمار شامل، أتى على مجموعة من القرى في الإقليم، وفور وقوع ذلك، دعت الحاجة إلى إعادة بناء القرى النائية التي تضررت بشكل كبير.

قرى نموذجية بالذكاء الاصطناعي

وشارك عدد من المغاربة في مواقع التواصل الإجتماعي، صورا لتصميمات حديثة للقرى لقيت اسحسانا كبيرا، تم استخدام الذكاء الاصطناعي فيها لوضع تصور لعملية إعادة الإعمار، من خلال تصميمات تحترم خصوصيات الساكنة وتراثهم وثقافتهم.

قرى نموذجية بالذكاء الاصطناعي

ومن بين الأفكار التي طرحت، بناء منازل مقاومة للزلازل، واستخدام مواد بناء صديقة للبيئة، و تصميم منازل توفر بيئة معيشية مريحة وملائمة للسكان.

قرى نموذجية بالذكاء الاصطناعي

ويذكر، أن ترأس الملك محمد السادس، كان قد ترأس يوم 14 شتنبر 2023 بالقصر الملكي بالرباط، اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز.

قرى نموذجية بالذكاء الاصطناعي

وشدد الملك، على ضرورة أن يتم إجراء عملية إعادة الإعمار على أساس دفتر للتحملات، وبإشراف تقني وهندسي بانسجام مع تراث المنطقة والذي يحترم الخصائص المعمارية المتفردة.

قرى نموذجية بالذكاء الاصطناعي

من جهة أخرى، جدد الملك، خلال اجتماع العمل ، التأكيد على تعليماته السامية حتى تكون الاستجابة قوية، سريعة، واستباقية مع احترام كرامة الساكنة، وعاداتهم وأعرافهم وتراثهم. فالإجراءات لا يجب أن تعمل فقط على إصلاح الأضرار التي خلفها الزلزال، ولكن أيضا إطلاق برنامج مدروس، مندمج، وطموح من أجل إعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة بشكل عام، سواء على مستوى تعزيز البنيات التحتية أو الرفع من جودة الخدمات العمومية.

قرى نموذجية بالذكاء الاصطناعي

هذا البرنامج، ذو الأبعاد المتعددة، سيعبئ، أساسا الوسائل المالية الخاصة للدولة والمؤسسات العمومية، وسيكون أيضا مفتوحا للمساهمات الواردة من الفاعلين الخواص والجمعويين، وكذا الدول الشقيقة والصديقة، التي ترغب في ذلك والتي يجدد لها جلالة الملك بهذه المناسبة عبارات الشكر الصادقة للمملكة المغربية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة