الرئيسية / نبض المجتمع / النقابة الوطنية للصحافة والإعلام تدعو إلى مراجعة القوانين التنظيمية للقطاع

النقابة الوطنية للصحافة والإعلام تدعو إلى مراجعة القوانين التنظيمية للقطاع

النقابة الوطنية للصحافة والإعلام
نبض المجتمع
فريد أزركي 19 ديسمبر 2023 - 19:00
A+ / A-

اعتبرت النقابة الوطنية للإعلام والصحافة، أن المرسوم المتعلق بالدعم العمومي لقطاع الصحافة، لم يستجب  إلى مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص.

وقالت النقابة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ لها، أن المرسوم رقم 2.23.1041 المتعلق بالدعم العمومي للقطاع، لم يرقى في مضامينه إلى مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص والحياد وتنمية القراءة وتعزيز التعددية ودعم مواردها البشرية، وكذا انتظارات المقاولة الإعلامية الصغرى التي دخل جلها، مرحلة العجز المستدام، وباتت شغيلتها مهددة أكثر من أي وقت مضى، بالإفلاس والعطالة والتشرد. 

وشددت النقابة، على ضرورة إلغاء الشروط الجديدة الواردة في النظام الخاص بتنظيم الولوج إلى ممارسة مهنة الصحافة الصادر عن اللجنة المؤقتة للمجلس الوطني للصحافة، معتبرة أن كل “ما يصدر عنها من قرارات غير قانوني”. مطالبة بتبسيط مساطر الحصول على بطاقة الصحافة المهنية في انتظار الحسم في نقاطها الخلافية.

ودعت النقابة عبر ذات البلاغ، إلى إنشاء مؤسسة الأعمال الاجتماعية للقطاع “يستفيد منها على حد سواء العاملون النشيطون والمتقاعدون، من أجل تنمية وتطوير المجال الاجتماعي في مجالات السكن والصحة والترفيه والدعم الاجتماعي، تُشرف على سير شؤونها لجنة مستقلة تحدث من قبل السلطة التنفيذية لضمان الحيادية والحكامة والشفافية”.

وخلص البلاغ، إلى كون مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين تجدد دعوتها، إلى فتح نقاش عمومي حول مراجعة القوانين المتعلقة بالصحافة والنشر، والقانون الخاص بالمجلس الوطني للصحافة، والقانون المتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة