الرئيسية / بيبل / حجيب يدعو إلى توثيق فن "العيطة" ويتغنى بـ"الثلاثي الخطير" خدوج العبدية وفاطنة بنت الحسين والسي جلول

حجيب يدعو إلى توثيق فن "العيطة" ويتغنى بـ"الثلاثي الخطير" خدوج العبدية وفاطنة بنت الحسين والسي جلول

حجيب
بيبل
فبراير.كوم 05 فبراير 2024 - 20:00
A+ / A-

قال الفنان الشعبي حجيب فرحان إن العيطة في الآونة الأخيرة أصبحت أكثر وضوحا مما كانت عليه في السابق، وذلك بعد أن أولى عدد من الدكاترة الجامعيين الاهتمام لهذا الصنف من الأعمال.

وأضاف حجيب في حوار له مع “فبراير”، أن عدد من الأبحات الأكاديمية قام بها دكاترة أعطت توضيحات استطاعت أن تقرب الجمهور من هذا الفن الشعبي.

وباعتباره واحد من الجيل الوسيط أي الرابط بين الفنانين في الماضي وفنانين من الجيل الحالي، وأن مهمتهم هي تبسيطها لهؤلاء، بالرغم من الصراعات التي عانوا منها بسبب دخول تيارات شرقية وغربية، إلا أن هناك أيادي تساهم في تطور العيطة.

ويطمح المغني حجيب أن يتم توثيق هذا الفن، مبرزا أن فن العيطة ، منذ القدم كانت وسيلة لتمرير رسائل معينة، بين القبائل، وأن “العياطة”، كانوا في الماضي يتنقلون بين الدواوير من أجل نشر رسائلهم وتبادل أفكار ومعلومات.

وأضاف المتحدث ذاته أن فن “العيطة” في القدم كان الفنانون يأخذون وقتا كبيرا في كتابة الكلمات وتلحين مقاطعها الموسيقية، وأن كل جزء كان ياخذ سنوات قد تصل حتى 11 سنة فقط لتركيبها مع جزء أخر.

والمحاولات قام بها حجيب في “الدق تم”، و”سمع أسيدي سمع”، أكد المتحدث ذاته أنها تسمى بـ”أتباع العيطة”، مؤكدا أن للعيطة قوانين ومراحل مهمة يجب أن تمر منها، عكس الثانية، والتي هي عبارة عن مقاطع محذوفة البداية والنهاية.

ووصف حجيب خدوج العبدية وفاطنة بنت الحسين، بالإضافة إلى السي جلول بالثلاثي الخطير، مؤكدا أنهم كانوا مدرسة، لأن كل واحد منهم يحترف في شيء معين، واستطاعوا أن يكونوا تناسقا قدموا خلاله مقاطع ظلت راسخة للآن.
وأبرز حجيب أنه تمدرس وتعلم أصول العيطة على يد أساتذة في البحث بالإضافة إلى “عياطة”، وأنه تتلمذ على يدهم، وبفضل تأطيرهم وتوجيههم خرج للوجود فنان العيطة حجيب.

والتعلم في السابق حسب حجيب فرحان كان عن طريق البحث والمجالسة، والتعلم كان يكون عن طريق التطبيقي، حيث كان الفنان في القدم يؤدي مقاطعه أمام العياطة والأساتذة الباحثين وأن هؤلاء كانوا يحرصون على التصحيح وتلقينه لأصول الفن.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة