الرئيسية / نبض المجتمع / خلافا لما يروج.. تأجيل الزيادة في غاز البوتان

خلافا لما يروج.. تأجيل الزيادة في غاز البوتان

نبض المجتمع
فبراير.كوم 01 أبريل 2024 - 18:30
A+ / A-

على عكس ما  رُوج له خلال الأسبوع الماضي  بمواقع التواصل الاجتماعي، باعتماد زيادة 10 دراهم في قنينة الغاز من الحجم الكبير،  لم يعرف سعرها، أية زيادة مع بداية شهر أبريل الجاري .

وبالرغم من التصريحات السابقة برفع الدعم التدريجي عن الغاز،فان الجمعية  المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب لم تتلقى أي وثيقة رسمية تفصيلية بشأن هذا الإجراء، مما يجعل الصناع في عدم القدرة على التخطيط لأي تغييرات محتملة.

وفي تصريح صحفي ، أكد محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب، أن أسعار قنينة الغاز من الحجم الكبير، لم يطلها أي تغيير إلى حدود اليوم الاثنين 1 أبريل 2024، مؤكدا أن  القائمة الشهرية للأسعار شهر أبريل لم تشمل أي مؤشر على زيادة الأسعار.

وعلى هذا الأساس، يبقى سعر قنينة غاز البوتان  دون تغيير حتى الآن، مما يعكس عدم تطبيق الزيادة المقررة.

وكان من المتوقع أن ترتفع أسعار غاز البوتان في المغرب اعتبارًا من الأول من أبريل، حيث كان سعر قنينة 12 كيلوغرامًا مقررًا بواقع 50 درهمًا بدلاً من 40 درهمًا.

ويأتي هذا القرار في إطار سعي الحكومة لإلغاء التدريجي لصندوق المقاصة الذي يدعم أسعار السلع الأساسية، ومن المتوقع أن تشهد أسعار البوطان ارتفاعًا تدريجيًا في السنوات القادمة.

وشهدت تكلفة دعم غاز البوتان لصندوق المقاصة ارتفاعًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت من 58 درهمًا في عام 2018 إلى 95 درهمًا في عام 2022

وخلال جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان، أوضح عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن السعر الفعلي لأسطوانة الغاز هو 130 درهما، بينما يشتريها المواطنون بـ40 درهما، وهو الفارق الذي تتحمله الدولة.

وشدد أخنوش على أن هذا الإجراء يأتي في إطار استبدال الدعم المباشر بالتدابير الأخرى، حيث سيتم تخصيص 15 مليار درهم من موارد أخرى لبرامج الدعم، بالإضافة إلى تعبئة 9 مليارات درهم لصندوق التماسك الاجتماعي لسنة 2024، مع تخصيص 12 مليار درهم تدريجيا حتى 2026 لتمويل صندوق المقاصة.

جدير بالذكر أن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، شدد، خلال تقديمه للتقرير السنوي للبنك، على ضرورة تسريع إصلاح نظام دعم أسعار بعض المواد الغذائية وغاز البوتان “البوطا” المُستعمل في الطهي، بما يسهم في توفير هوامش في ميزانية المملكة لتمويل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية على المواطنين، الذي أطلقته الحكومة خلال 2022

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة