الرئيسية / نبض المجتمع / أخنوش: دعم السكن برنامج ملكي لا مجال للتلاعب فيه

أخنوش: دعم السكن برنامج ملكي لا مجال للتلاعب فيه

برنامج "فرصة"
نبض المجتمع
فبراير.كوم 05 يوليو 2024 - 14:00
A+ / A-

أطلقت الحكومة المغربية مؤخرا مشروع دعم السكن الذي لقي ترحيبا واسعا، خاصة بين أوساط الشباب المقبلين على الاستثمار في هذا المجال.

وحسب ما كشف عنه، عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، فيشمل المشروع نوعين من الدعم: الأول للسكن الاقتصادي بقيمة 300 ألف درهم، والثاني للسكن المتوسط بقيمة تصل إلى 700 ألف درهم، حيث يتم تقديم دعم بقيمة 70 ألف درهم للأول و100 ألف درهم للثاني.

وقد صرح حمزة السعيدي، أحد المهتمين بالمشاريع المقاولاتية، قائلاً: “هذا المشروع يمثل فرصة كبيرة للشباب مثلي للاستثمار في مجال العقار”. لكنه أضاف أن هناك بعض المخاوف من إمكانية ارتفاع أسعار العقارات نتيجة لهذا الدعم.

من جانبها، أكدت الحكومة أنها تتخذ إجراءات صارمة لمنع التلاعب في الأسعار. وأوضح أخنوش أن “الدولة واقفة على شغالها، وهذا برنامج ملكي لا يمكن لأي أحد أن يتلاعب فيه”.

وأضاف رئيس الحكومة المغربية: “نحن نعطي الدعم مباشرة للمواطن، وليس للمستثمر. المواطن يستحق هذا الدعم ويعرف كيف يستخدمه”.

ويتوقع خبراء أن تؤدي المنافسة الكبيرة في السنوات المقبلة إلى خفض الأسعار، مؤكدين أن “المنافسة هي التي يمكن أن تجلب لنا أثمنة أقل من 30 مليون في المستقبل”.

ومن جهة أخرى، كشفت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، حصيلة برنامج الدعم المباشر للسكن وفق آخر التحيينات، مقدمة من جهة أخرى حصيلة برنامج “مدن بدون صفيح” وأبرز الإكراهات التي تواجهه، معلنة برنامجا جديدا للقضاء عليه.

الوزيرة، التي كانت تتحدث أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، أمس الأربعاء بمجلس النواب، أوضحت تلقي 81 ألف و683 طلب على دعم السكم، منها 89 في المئة من الطلبات المؤهلة للاستفادة، مفيدة أن 39 في المئة من الطلبات المقدمة من طرف النساء، و20 في المئة من الطلبات المقدمة من طرف المغاربة المقيمين بالخارج، إضافة إلى 37 في المئة من الطلبات المقدمة من طرف الشباب أقل من 35 سنة.

وأكدت الوزيرة أن إلى حدود 2 يوليوز 2024 عرف برنامج دعم السكن استفادة 16300 مستفيد ومستفيدة (44% نساء 22% شباب )؛ فيما ناهز المبلغ الإجمالي للمساعدات الممنوحة 1.6 مليار درهم مساهمة الدولة بـ18 في المئة، مشيرة فيما يخص عدد المستفيدين حسب العمالة أو الإقليم أن فاس وبرشيد ومكناس والقنيطرة والدار البيضاء الكبرى تحتل الخمس مراتب الأولى.

وأوضحت الوزيرة أن 41 في المئة من المستفيدين اقتنوا سكن يقل أو يعادل ثمنه 300 ألف درهم، فيما يتمركز العدد الأكبر من المستفيدين بمدينة الدار البيضاء بـ5492 مستفيد، تليها جهة فاس مكناس بـ5565 ثم جهة الرباط سلا القنيطرة بـ2003 مستفيدا من دعم السكن.

وأبرزت المنصوري، في عرضها، أنه منذ انطلاق برنامج دعم السكن ارتفع عدد المشاريع المرخص لها بنسبة 16% ما بين ماي 2023 وماي 2024، مع ارتفاع مبيعات الأسمنت بنسبة 20% ، وارتفاع قروض الإسكان بنسبة 1.5% ، وارتفاع القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بنسبة 3.82%، خلال الفترة نفسها.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة