الرئيسية / نبض المجتمع / هذه دلالات توافد سياح جزائريين بكثرة على المغرب رغم توتر العلاقات السياسية بين البلدين

هذه دلالات توافد سياح جزائريين بكثرة على المغرب رغم توتر العلاقات السياسية بين البلدين

سياح جزائريين بالمغرب
نبض المجتمع
ياسين أوشن 08 يوليو 2024 - 21:30
A+ / A-

لم يمنع التوتر السياسي وقطع العلاقات الثنائية من جانب واحد الزوار والسياح الجزائريين من التوافد على المغرب بكثرة، من أجل اكتشاف مؤهلاته السياحية ومآثره التاريخية وطبخه الأطلسي اللذيذ.

ويقدر عدد الجزائريين الذين زاروا المغرب ما بين 2018 و2022، حسب معطيات منظمة السياحة العالمية، زهاء 300000 فرد، متفوقين على الزوار التونسيين والموريتانيين.

وفي هذا الإطار؛ أوضح محمد جدري، محلل وخبير اقتصادي، ومدير مرصد العمل الحكومي، أن “الثورة التكنولوجية سهلت، اليوم، الولوج إلى العولمة بشكل كبير”، مشيرا إلى أن “مجموعة من السياح اليوم أصبحوا يبحثون عن وجهات تستأثر باهتماماتهم، من حيث المبيت والنقل والمؤهلات السياحية، ضمنها المغرب”.

وزاد جدري، وفق تصريح له خص به موقع “فبراير.كوم”، أنه “لاحظنا توافد أفواج كثيرة من السياح الجزائريين على المغرب خلال الآونة الأخيرة، على اعتبار أن المملكة توفر عرضا سياحيا يستجيب لمعاييرهم، سواء تعلق الأمر بسعر السفر أو جودة الخدمات المقدمة لهم”.

كما استطرد الخبير المذكور أن “الشعب الجزائري لا يكترث للسموم التي تنفثها سلطات بلاده تجاه جاره المغرب، كل ذلك من أجل زرع العداء والحقد والضغينة ضد المغاربة، وكثرة السياح الوافدين على المغرب دليل على أن غايتهم لم تتحقق وباءت بالفشل”.

المحلل الاقتصادي ذاته لفت إلى أن “هناك فئة أخرى من الجزائريين تحب زيارة المغرب لاكتشافه؛ إما لتأكيد الأخبار التي يروجها الإعلام الجزائري عن المغرب والمغاربة، وإما تفنيدها وفضح عورة إعلام ‘قصر المرادية’، الذي يسعى دوما إلى تشويه سمعة المغرب، الماضي بخطوات ثابتة في كافة القطاعات والمجالات”.

زد على هذا، حسب مدير مرصد العمل الحكومي، أن “القرب اللغوي والديني والجغرافي كلها عوامل تجعل الجزائري يعيش في بيئة قريبة من بيئة بلده الأصل، فضلا عن الترحاب الذي يُستقبل به في بلده الثاني المغرب”.

تجدر الإشارة إلى أن “عاصمة النخيل” مراكش تعد الوجهة المفضلة لشخصيات سياسية وفنية ورياضية من مختلف دول العالم، ضمنها الجزائر، على اعتبار أنها توفر كل شروط الاستجمام والراحة وتزجية الوقت، بعيدا عن الانشغالات المهنية اليومية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة