الرئيسية / قراءة الصحف / السردين والكسكس يتصدران قائمة سلع المغرب الموجهة إلى إسرائيل

السردين والكسكس يتصدران قائمة سلع المغرب الموجهة إلى إسرائيل

قراءة الصحف
مامون خلقي 30 أغسطس 2016 - 18:14
A+ / A-

نشرت جريدة «المساء »، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، حيت كشفت معطيات إسرائلية أن السردين والكسكس يتصدران المواد التي تدخل الكيان العبري من المغرب ، و أورد تقرير داخلي لمراقبة الجودة أن محلات التجارية الإسرائلية باتت تعج بالسردين و الكسكس المغربي في الوقت الذي تأتي المنتجات الكيماوية المصنعة و الأجهزة الميكانيكية في مقدمة السلع الإسرائلية التي تدخل المغرب .

ويشهد تبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل تزايدا في السنوات الأخيرة حيث كشف المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء عن التسجيل ارتفاع لافت في حجم التبادل التجاري بين المغرب و الإسرائيل خلال عام 2015 الماضي ، ووصلن نسبة نمو الميزان التجاري بين البلدين إلى 145 في المائة .

ووتأتي جميع المنتوجات و التجهيزات التكنولوجية المتطورة عن طريق دول أروبية أو دولة أخرى لعدم وجود علاقات رسمية بين المفرب و إسرائيل تسمح بدخول هذه السلع مباشرة . يذكر أن حركة المقاطعة و سحب الاستثمارات و فرض العقوبات على الإسرائلية التي تدخل إلى المغرب، ودعت الأسر والتجار إلى مفاطعة تمور المجهول ذي الأصل الإسرائيلي، الذي تعمل بعض الشركات على تسويق ماركات منه بعد أن تقوم بتلفيفه و إعادة تسويقه دون الإشارة إلى أصله .

وتنفي الحكومة المغربية وجود أي تبادل تجاري مع إسرائيل ، إذ سبق لوزير التجارة الخارجية محمد عبو أن صرح في البرلمان أن الحكومة لم يسبق لها أن سلمت أي رخصة للأي أحد من أجل استيراد التمور أو منتجات أخرى إسرائيلية المنشأ، مشيرا الى أن الاحصائيات والمعطيات الرسمية المتوفرة لدى مكتب الصرف تؤكد أن المغرب ليس له أي علاقة تجارية مع هذا الكيان.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة