الرئيسية / قصاصات / فارس يتباحث مع سفير سويسرا تجربة القضاء المغربي

فارس يتباحث مع سفير سويسرا تجربة القضاء المغربي

مصطفى فارس يتباحث مع سفير سويسرا التجربة القضائية المغربية
قصاصات
يوسف اليتيم 07 ديسمبر 2016 - 18:35
A+ / A-

شكلت التجربة القضائية المغربية محور الاجتماع الذي عقده الرئيس الأول لمحكمة النقض  مصطفى فارس، اليوم الأربعاء بالرباط، مع سفير سويسرا المعتمد بالرباط  ماسيمو باجي.

وحسب وكالة المغرب العربي للانباء، فان محكمة النقض افادت في بلاغ بأن مصطفى فارس نوه خلال هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار ترسيخ نهج التعاون والشراكة مع العديد من الدول الصديقة والشقيقة، بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وكنفدرالية سويسرا، مستعرضا بعض أوجه التجربة القضائية المغربية.

كما أكد المسؤول المغربي على أهمية البعد القانوني والحقوقي والقضائي في تعزيز وتطوير هذه العلاقات خدمة للمصالح المشتركة بين البلدين الصديقين.

من جانبه، أثنى سفير سويسرا على عمق ومتانة العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين وعلى الدور المحوري الذي يلعبه المغرب كعامل للاستقرار في المنطقة، معبرا عن سعادته بتواجده بهذه المؤسسة العتيدة. كما أشاد بالأدوار الكبيرة التي تلعبها محكمة النقض في إصلاح منظومة العدالة.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه خلال هذا الاستقبال، سلم الرئيس الأول لمحكمة النقض للسفير السويسري كتاب وحدة المملكة من خلال القضاء في نسخته المترجمة للغة الفرنسية، وهو مؤلف خاص يتضمن شهادات تاريخية، وتعيينات لقضاة من طرف السلاطين العلويين بالعديد من الأقاليم الجنوبية لفترة ما قبل الاستعمار، ووثائق، ووقائع عايشها قضاة تثبت بالدليل والبرهان مغربية الصحراء ووحدة المملكة من خلال قضائها.

وأضاف البلاغ أنه قدم أيضا للدبلوماسي السويسري عرض مصور حول هيكلة وتنظيم واختصاصات محكمة النقض ومشاريعها المستقبلية وبرامجها التحديثية وكذا شروحات بخصوص عمل الإدارة القضائية بالمحكمة.

وقام السيد ماسيمو باجي بهذه المناسبة بجولة بأهم مرافق المحكمة واطلع على ما يزخر به متحف الذاكرة القضائية من وثائق ومخطوطات نادرة. كما وقع السفير على الدفتر الذهبي للمتحف.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة