الرئيسية / سياسة / المرصد الوطني.. يعلن عن اللوائح الكاملة لأعضاء برلمان الطفل

المرصد الوطني.. يعلن عن اللوائح الكاملة لأعضاء برلمان الطفل

البرلمان
سياسة
فبراير.كوم 28 مايو 2017 - 13:01
A+ / A-

أعلن المرصد الوطني لحقوق الطفل عن اللوائح الكاملة لأعضاء برلمان الطفل، الذي يتشكل من 395 عضوة وعضو تتراوح أعمارهم بين 10 و16 سنة، برسم الفترة 2017 – 2019.

وحسب وكالة المغرب العربي للانباء، فان المرصد اوضح في بلاغ أن أعضاء البرلمان (395 عضوا)، الذين تم الإعلان عنهم على إثر الانتهاء من إعداد اللوائح، حسب النتائج النهائية على الصعيد الوطني والجهوي، يتوزعون حسب النوع إلى 262 من الإناث، أي 66 بالمائة، و133 من الذكور، أي بنسبة 34 بالمائة.

وفي هذا الإطار، بلغت نسبتا توزيع ممثلات وممثلي الدوائر الانتخابية، البالغ عددهم 305 من الأعضاء، حسب النوع، 71 بالمائة بالنسبة للإناث (217)، و29 بالمائة (88 عضوا)، أما توزيع ممثلات وممثلي اللائحة الوطنية (البالغ عددهم 90 من الأعضاء)، فيبلغ نسبة 49 بالمائة بالنسبة للإناث (44) و51 بالمائة بالنسبة للذكور (46 عضوا).

كما تم بالمناسبة ذاتها، يضيف البلاغ، تقديم برنامج عمل مؤسسة برلمان الطفل للسنتين القادمتين، الذي سيتمحور حول مواضيع الحماية والسلم والأمن والتنمية ونبذ الكراهية والتطرف.

وأشار البلاغ إلى أن المرصد أحدث موقعا إلكترونيا خاصا ببرلمان الطفل، يمكن من خلاله الاطلاع على كل المعطيات الخاصة بمؤسسة برلمان الطفل ونتائج عملية تجديده بالنسبة للفترة المقبلة.

وذكر البلاغ بأن برلمان الطفل يتشكل من 395 من الأعضاء، من بينهم 305 عضوة وعضو يمثلون الدوائر الانتخابية حسب التقطيع الانتخابي للبرلمانيين الكبار، والذين تم اختيارهم اعتمادا على معايير التميز الدراسي، فيما تم تخصيص اللائحة الوطنية للأطفال (90 عضو وعضوة) للأطفال الذين قدموا وناقشوا أحسن المشاريع أمام لجان على مستوى جهات المملكة مؤخرا.

وفي هذا الإطار، يضيف البلاغ، تم فتح المجال لجميع فئات الأطفال، بما فيهم الأطفال الذين يمثلون المجالس الجماعية للأطفال، ومعاهد التكوين المهني، والمؤسسات والجمعيات التي تعنى بالأطفال في وضعية إهمال أو إعاقة، فضلا عن الأطفال المغاربة الذين يتابعون دراستهم بالبعثات الأجنبية والمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة