الرئيسية / سياسة / يتيم يقدم عرضا حول المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل

يتيم يقدم عرضا حول المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل

محمد يتيم
سياسة
حسن قديم 21 سبتمبر 2017 - 18:19
A+ / A-

قدم محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني عرضا حول حول المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل 2017-2021 ، كما تم اعتماده في اجتماع اللجنة الوزارية للتشغيل المنعقد في 28 غشت 2017، اليوم خلال الاجتماعي الحكومي الاسبوعي بالرباط. 

وأشار الوزير، في بداية عرضه، إلى مرتكزات السياسة الحكومية في مجال التشغيل التي تتمثل في الدستور المغربي ، والتوجيهات الملكية السامية، والجهوية الموسعة ومهام إنعاش التشغيل، والبرنامج الحكومي، حدد روافد المخطط التي هي تدابير البرنامج الحكومي والإجراءات المقترحة في إطار الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، ومهام الجهات فيما يخص إنعاش الشغل ، كما تطرق إلى سمات سوق الشغل، حسب بلاغ توصلت “فبراير” بنسخة منه.

وينبني المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، حسب البلاغ، على خمسة توجهات استراتيجية كبرى، تعد بمثابة رافعات العمل الأساسية وهي: دعم خلق مناصب الشغل، وملاءمة التعليم والتكوين مع متطلبات سوق الشغل، وتكثيف البرامج  النشطة للتشغيل ودعم الوساطة، وتحسين اشتغال سوق الشغل وظروف العمل، وأخيرا دعم البعد الجهوي في التشغيل.

 وتابع البلاغ أن هذه التوجهات وضعت على أساس الوصول إلى الهدف المنصوص عليه في البرنامج الحكومي المتمثل في تخفيض معدل البطالة إلى 8,5% في حدود 2020، وذلك بإحداث 200 ألف منصب شغل في السنة، في المتوسط. ومن خلال هذه التوجهات تم اقتراح أزيد من 40 إجراء.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة