الرئيسية / سياسة / التقدّم والاشتراكية يتشبث بمجانية التعليم ويقترح حلولا بديلة

التقدّم والاشتراكية يتشبث بمجانية التعليم ويقترح حلولا بديلة

مجانية التعليم
سياسة
محمد بابا حيدة 17 يناير 2018 - 14:02
A+ / A-

جدّد حزب التقدم والاشتراكية المشارك في الحكومة، تشبثه بمبدأ مجانية التعليم ، داعيا  إلى اعتماد مجموعة من المقترحات الأخرى من أجل الحصول على تمويلات من عدة أطراف.

وكانت حكومة العثماني، قد صادقت على قانون إطار متعلق بالرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التعليم، التي أنجزها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ومن المرتقب أن يتم عرض القانون الإطار لمناقشته في الب رلمان بع الماصدقة عليه من طرق المجلس الوزاري

وكشف محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، في لقاء نظمه مكتبه السياسي، مساء أمس، أنه التقى برئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وأخبره هذا الأخير بأن النص الأصلي للقانون الإطار الخاص بإصلاح منظومة التعليم، تم تعديله قبل عرضه على البرلمان.

وقال بنعبد الله “التقيتُ مؤخراً برئيس الحكومة، أكد لي أن النص الذي سيتم عرضه على البرلمان، بحيث تم تعديل المادة 45 من القانون الإطار، المتعلقة بمساهمة الأسر، وتم حصرها فقط في الأسر الميسورة”. مضيفاً “لكن يبقى الإشكال في كيفية تحديد من هي الأسر الميسورة”.

وأشار الوزير المُقال، أن “هذا القانون الإطار يطرح عدة أسئلة، من قبيل، هل سيضمن المساواة في الولوج إلى التعليم، الجودة، عدم التمييز؟”.

وأَضاف “يجب أن نكون مساندين للمبادئ الأساسية لهذا الإًصلاح، وألا ننسى أننا بصدد قانون إطار، يضع المبادئ الأساسية، لكنه سيحتاج إجراءات موازية توضح كيفية التنزيل وكيف سيصل هذا الإصلاح إلى داخل المدرسة والقسم”. مؤكداً على أن مساندته لهذا الإصلاح مشروطة بمرجعية الحزب القائمة على “الفكر الديمقراطي المساواتي، القائم على العدالة الاجتماعية”.

من جانبه اقترح محمد أمين الصبيحي، عضو المكتب السياسي للحزب ووزير الثقافة السابق، اعتماد الدولة على مقاربات بديلة لتمويل إصلاح التعليم، من بينها تفويض بعض الصلاحيات للجماعات الترابية.

وقال الصبيحي في العرض الذي قدّمه بهذا الشأن خلال اللقاء، إن الجماعات الترابية يجب أن تُسند إليها بعض الصلاحيات في إطار شراكة بينها وبين الوزارة، يتم بموجبها نقل بعض الاختصاصات للجماعات كشريك حقيقي، فيما يتعلق بصيانة المؤسسات، الحراسة والنظافة، كي تمر العملية التعليمية في ظروف جيدة.

وأضاف أن حزبه قدّم 4 مقترحات من أجل تمويل إصلاح منظومة التعليم، وتتمحور المقترحات حول: استعمال أكثر عقلانية للإمكانيات المتاحة، تنويع هذه الإمكانيات عبر البحث عن صيغ جديدة للتمويل، تقوية المجهود المالي للدولة، وأخيراً تبني مقاربة تشاركية تدمج جهود كل الشركاء المحتملين وتحتفظ على مبدأ مجانية التعليم الإلزامي.

وبخصوص المقترح الأخير دعا الصبيحي إلى إعادة تفعيل الاتفاقية المبرمة مع صندوق التأهيل الجماعي، من أجل أن يساهم في بناء مؤسسات تعليمي جديدة، بالإضافة إلى شراكات مع المؤسسات العمومية،  مثل صندوق الإيداع والتدبير وصنايق الاحتياط الملزمة بقوة القانون بالاستمرار في الاستثمار في العقار المخصص للكراء المفضي للتملك (يمكنها بناء مؤسسات تعليمية، أو جامعات، والدولة لا تؤدي تكلفة هذه المؤسسات إلا بعد 10 أو 20 سنة).

تجدر الإشارة إلى أن مشروع قانون الإطار الذي تطرحه حكومة العثماني، ينص على أن تساهم الأسر الميسورة، عن طريق دفع رسوم التسجيل، التي لم يتم تحديدها بعد، كما أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين، شدد في توصياته على أنه لا يجب أن يمنع أي أحد من الاستمرار في التعليم بسبب ظروفه المادية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة