الرئيسية / نبض المجتمع / العدل والإحسان ترسم صورة قاتمة عن الوضع الحقوقي بالمغرب

العدل والإحسان ترسم صورة قاتمة عن الوضع الحقوقي بالمغرب

نبض المجتمع
فبراير.كوم 11 ديسمبر 2018 - 17:58
A+ / A-

 أكدت الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان أن المغرب يعيش “انتكاسة حقوقية تؤكدها العديد من تقارير المنظمات المحلية والدولية، وشهادات الضحايا المؤكدة لانتهاكات متنوعة شملت الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

وسجلت الهيئة الحقوقية في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، أن “من أهم ما طبع سنة 2018 بالمغرب المحاكمات المرتبطة بحراك الريف واحتجاجات جرادة، واعتقال ومحاكمة العديد من الصحفيين والمدونيين وأصحاب الرأي، محاكمات سياسية مع غياب ضمانات المحاكمة العادلة نسجل على إثرها إلى حدود مطلع دجنبر 2018، تجاوز عدد معتقلي الريف وجرادة 700 معتقل، أغلبهم يحاكمون بدائرة نفوذ استئنافية الحسيمة، البيضاء، وجدة، وجلهم من الشباب.

كما سجلت الهيئة ذاتها أن “عملية الاعتقالات ومحاكمة المتهمين صاحبها استعمال القمع الشرس مما أدى إلى وفاة الشاب عماد العتابي، إلى جانب تعريض المعتقلين للتعذيب والعنف ولممارسات ماسة بالكرامة أثناء إيقافهم والتحقيق معهم، كما افتقرت محاكماتهم لضمانات وشروط المحاكمة العادلة”.

وطالبت  الهيئة بضرورة  التعجيل بإنشاء آلية وطنية مستقلة للوقاية من التعذيب، مضيفة أنها “تابعت بقلق شديد أسلوب التعامل مع احتجاجات متنوعة منها احتجاج العطش بزاكورة، والتضييق على العمل النقابي والثقافي لطلبة المغرب، (طلبة الجديدة وطنجة وفاس نموذجا). كما عرفت السنة مواصلة محاكمة العديد من الفاعلين واستهدافهم وذويهم بمضايقات متنوعة.

وأوضحت الهيئة أن ” الانتهاكات التي تتعرض لها جماعة العدل والإحسان المتنوعة مستمرة، والمحاكمات السياسية، والإقصاء من التوظيف، وعدم التراجع عن قرارات الإعفاء الجائرة، وترسيب الناجحين، والاستهداف الضريبي التعسفي… وعمر محب خلف القضبان ظلما، والبيوت مشمعة والجمعيات ممنوعة، وكذا التخييم والاعتكاف”.

وأشارت الهيئة نفسها إلى أن “شهر دجنبر الحالي  افتتح  باقتحام وتشميع بيت المهندس الدكتور لطفي الحساني بوجدة يوم الاثنين 3 دجنبر 2018 بقرار يتضمن الهدم”، واصفة الخطوة “بالتصعيدية”، والتي ” أقدمت عليها السلطات المحلية مستندة إلى ظهير متعلق بأماكن للعبادة في تحايل مفضوح على القانون جندت منابر التشهير والكراهية للتعمية عن تهافته. وقد أبان المشهد الحقوقي المغربي عن تضامن قوي مع صاحب البيت”، يضيف البيان.

وأضاف البيان أن ” الوضع الحقوقي بالمغرب سنة 2018 يمر بمنعطف خطير، ويضع الدولة أمام مسؤوليتها التاريخية فيما آلت إليه الأمور، ويدعو النخب للقيام بواجبها من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة