نيجيريا.. أفعى تمنح النواب إجازة لأجل غير مسمى

الشوباني يخرج عن صمته ويؤكد منحه مليون درهم لدعم تلاميذ تافيلالت

الرئيسية / سياسة / الشوباني يخرج عن صمته ويؤكد منحه مليون درهم لدعم تلاميذ تافيلالت

الشوباني يخرج عن صمته ويؤكد منحه مليون درهم لدعم تلاميذ تافيلالت

سياسة
فبراير.كوم 26 يوليو 2019 - 22:47
A+ / A-

تفاعل الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، والقيادي بحزب العدالة والتنمية، مع تصريح الأمين العام السابق للحزب، عبد الإله بنكيران، بخصوص منع تلاميذ منحدرين من جهة درعة تافيلالت من استكمال برنامجهم التكويني لدعم التميز، الذي تشرف عليه مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين.

وكشف رئيس الجهة، في تصريح عممه على الصحافة، أن تصريح بنكيران، الذي أكد أن جهة درعة تافيلالت منحت دعما يقدر بمليون درهم إلى مؤسسة لدعم التلاميذ المتميزيين، صحيح، إلا أن هذا المبلغ “لم يحول إلى الحساب البنكي لمؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين”.

وأوضح أن مجلس الجهة كان قد تعاقد مع جمعية “القائد الآخر للتميز”، سنة 2016، بهدف دعم برنامج التميز للتلاميذ وتعميم استفادة متوازنة وعادلة له بالأقاليم الخمس للجهة. ولهذه الغاية تم منحها دعما ماليا في سنة 2017 بلغ مليون درهم، كما صرح بذلك بنكيران، في كلمة له خلال مهرجان شبيبة حزبه أول أمس الأربعاء.

وأفاد رئيس الجهة أنه تم منح دعم مالي بقيمة 500 ألف درهم فقط لمؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين، في إطار “دعم برنامج ثلاثي السنوات غني ومتنوع وذي صلة بالأهداف التي من أجلها تأسست”، وهي المؤسسة التي حققت، حسبه، “نسبة إدماج عالية لحوالي 380 مستفيدا في المؤسسات والمعاهد العليا المتميزة، وكذا عقد اتفاقيات شراكة مع مؤسسات جامعية مكنت من تعبئة حوالي 25 مليون درهم كمنح لفائدة هؤلاء الطلبة”.

وأكد الشوباني أن الجهة “تواصل دعم مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين سواء تعلق الأمر بتنظيم مجموعة من الندوات العلمية الوطنية والدولية، أو تنظيم المعرض الجهوي الأول للطالب بتنغير بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، أو بمحاولة دعم النسخة الثانية لبرنامج التميز برسم سنة 2019”.

على صعيد آخر، طالب الشوباني رئيس الحكومة ب”فتح الأحياء الجامعية حالا واستقبالا في وجه التلاميذ القادمين من مختلف الجهات النائية عن المدن الجامعية”، كما دعا ل”التعاون مع جمعيات المجتمع المدني العاملة والمتخصصة في هذا الإطار، لتسهيل مهامها في القيام بمجهود التأطير والمصاحبة العلمية والنفسية للتلاميذ، باعتباره مجهودا نبيلا يستحق التشجيع، وسلوكا مواطِنا يستوجب الدعم، خدمة للشباب والتفوق والعلم والتنمية”، على حد قوله.

وكان رئيس مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين كذب تصريحات خرج بها بنكيران حول منح الجهة لمليون درهم مقابل دعم تلاميذها، مبرزا أن المؤسسة لم تتوصل إلى 500 ألف درهم لهذا الغرض.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17