الرئيسية / نبض المجتمع / أبو حفص: يجب مراجعة ما قاله خطيب تازة عن طاعة الزوج وحسن التبعل

أبو حفص: يجب مراجعة ما قاله خطيب تازة عن طاعة الزوج وحسن التبعل

الشيخ أبو حفص
نبض المجتمع
عفراء علوي محمدي 13 أغسطس 2019 - 12:14
A+ / A-

قال محمد عبد الوهاب رفيقي (الملقب بأبي حفص)، الباحث في مجال الدراسات الإسلامية، إن ما قاله “فقيه تازة” بشأن حسن التبعٌل وطاعة الزوج في خطبة صلاة عيد الأضحى، “ينسجم كليا مع أدبيات الفقه الإسلامي في شقه المتعلق بالمرأة”، مبرزا أن هذا الخطيب “لم يأت بأي جديد، ولم يخرج عما هو موجود داخل الفقه أو المدرسة التقليدية التي ينتمي إليها”، وفق تعبيره.

وزاد رفيقي، في تصريح لموقع “فبراير”، يقول إن آلاف الكتب التراثية تحمل هذه الأفكار، التي تحتاج بالنسبة إليه إلى تعديل شامل ومعالجة، موردا أن هذا الكلام معروف ومتداول في الأوساط الفقهية، “لكن يجب القطع معه الآن، خصوصا وأن المرأة بلغت درجات عالية من التطور والاستقلالية، واستطاعت أن تثبت كفاءتها في مجموعة من المجالات”، وفق تعبيره.

واعتبر أبو حفص أن الشق المتعلق بطاعة الزوج في الفقه الإسلامي، يطغى على شق احترام الزوج لزوجته والإحسان إليها، ومرد ذلك حسب الباحث “راجع لكون الفقه الإسلامي هو فقه ذكوري بامتياز، وقد صاغه الذكور بالطريقة التي تخدم مصالحهم الشخصية، وهذا الفقه كان منسجما مع وضعية كانت تعيشها المرأة في زمن بعيد”، على حد قوله.

وأضاف أنه لا يجب التوجه بأسهم النقد للخطيب، “لانه لا يقوم إلا بترديد الكلام الذي يسمعه ويحفظه، لكن يجب علينا ان نغير المنظومة المجتمعية التي تتقبل هذا الخطاب التمييزي، بدءا بالإعلام والمناهج التعليمية والمقررات الدراسية، التي لا تزال تتداول هذا الخطاب”، كما جاء على لسان أبو حفص.

وختم الباحث الإسلامي تصريحه بالقول: “يجب التخلص من فقه غير مناسب لمنظومتنا الاجتماعية الحالية، واستبداله بما يفيد المسلمين في الوضع الاجتماعي الحالي الذي تغير بشكل جدري، وهذا ليس بالأمر الهين”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة