أعلن التنسيق النقابي الخماسي لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، والذي يضم كل من النقابة الوطنية للتعليم، الجامعة الحرة للتعليم، النقابة الوطنية للتعليمUMT، الجامعة الوطنية للتعليم FNE، عن إضراب وطني أسبوع قابل للتمديد من الاثنين 2 دجنبر إلى السبت 7 من ذات الشهر 2019 مع تنظيم احتجاجات بالعاصمة الإدارية للمملكة، بهدف دعوة وزارة التربية والحكومة لتمكين جميع حاملي الشهادات من الحق في الترقية وتغيير الإطار.
ودعا موظفو وزارة التربية الوطنية، الوزارة المكلفة والحكومة لتمكين جميع حاملي الشهادات من الحق في الترقية وتغيير الإطار.
وطالب التنسيق الحكومة ومعها وزارة التربية الوطنية بفتح حوار جدي ومسؤول يفضي إلى تسوية ملف حاملي الشهادات بقطاع التربية الوطنية، تسوية شاملة وعادلة، مع تحميل الجهات المسؤولة جميع تبعات هذا التعنت واللامبالاة في الاستجابة الفورية لجميع مطالب حاملي الشهادات بقطاع التربية الوطنية.
كما أكد التنسيق حسب بلاغه، عزمه على الدخول في إضراب وطني مفتوح مرفوق باعتصام متمركز بالرباط خلال الأسابيع القليلة المقبلة؛ مناشدا القوى الحية المناضلة إلى تجديد تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة، خاصة في هذه الظرفية الحرجة.
وندد التنسيق الخماسي بكافة أشكال التضييق التي تمارسها الحكومة والوزارة الوصية على عموم المضربين والمضربات عبر شن حملة اقتطاعات تعسفية ظالمة واعتبار ممارسة حق الإضراب غياباً غير مبرر.
ودعا بلاغ التنسيق، عموم حاملي الشهادات لخوض البرنامج النضالي والذي تم تسطيره بناء على مقترحات وتوصيات المناضلين والمناضلات في الأقاليم والجهات، ويضم البرنامج:
1) الأسبوع الأول: من 18 نونبر إلى 23 نونبر 2019: حملة إعلامية: مقالات تعريفية بالملف والمظلومية التي تطال حاملي الشهادات؛ حمل الشارات الحمر بمقرات العمل؛ هاشتاغات…
2) الأسبوع الثاني: من 25 نونبر إلى 30 نونبر 2019: الاستمرار في الحملة الاعلامية مع تنظيم ندوة صحفية بالرباط سيعلن عن مكانها وموعدها في بلاغ لاحق.
3) الأسبوع الثالث: من 2 دجنبر إلى 7 دجنبر 2019: إضراب وطني مع أشكال نضالية تصعيدية ونوعية متمركزة بالرباط طيلة الأسبوع.
وخلص الوطني المفتوح والمرفوق باعتصام متمركز بالرباط، خاصة مع استمرار الجهات المعنية في تعنتها وتجاهلها لنداءات واحتجاجات التنسيقية السلمية. على حد تعبير البلاغ.