الرئيسية / سياسة / أمكراز:تم إغلاق 21 مقاولة لم تحترم التدابير الاحترازية ضد كورونا

أمكراز:تم إغلاق 21 مقاولة لم تحترم التدابير الاحترازية ضد كورونا

سياسة
فبراير.كوم 05 مايو 2020 - 22:18
A+ / A-

قال محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، إن عدد المؤسسات التي نُظمت لها زيارات ميدانية من طرف اللجان المشتركة وكذا من طرف أعوان تفتيش الشغل، بلغ ما مجموعه 10759 مؤسسة مند بداية الأزمة إلى نهاية الأسبوع الأخير.

وأوضح أمكراز، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن هذه العملية أسفرت عن إصدار قرارات بإغلاق 21 مقاولات تشغل 17283 مستخدما في التاريخ الممتد إلى الأسبوع الأخير، بكل من مدن طنجة والعرائش وسلا والقنيطرة والدار البيضاء بسبب عدم احترامها التدابير الاحترازية وظروف العمل الآمنة لمستخدميها.

وفي السياق ذاته، أوضح المسؤول الحكومي، أنّ وزارة الشغل والإدماج المهني، اتخذت عدة إجراءات لمواكبة الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للمؤسسات الخاضعة لتفتيش الشغل بما فيها المؤسسات التي تأثرت بهذه الأزمة أو تلك المحتمل تأثرها بتداعيات جائحة كورونا، حيث تم تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية من قبل مفتشي الشغل، للوقوف على مدى احترام المشغلين والأجراء للتدابير الاحترازية للوقاية من تفشي هذا الوباء، ومواكبتهم لتفعيلها مع اقتراح حلول تساعد على التخفيف من حدة الأزمة.

وأبرز أن جهود مفتشي الشغل انصبت على ضمان استمرار نشاط المقاولات، والحفاظ على مناصب الشغل مع مراعاة الشروط الاحترازية، من خلال تشجيع المشغلين على تمتيع الأجراء بعطل إدارية قبل أوانها أو منحهم رخصا استثنائية، وتشجيع العمل عن بعد أو بالتناوب للتخفيف من حدة الاكتظاظ بمقر العمل، والسهر على احترام جميع شروط الصحة والسامة داخل فضاءات العمل.

وقال أمكراز، إنه من أجل مساعدة الأجراء والمشغلين على الإحاطة بحقوقهم والتزاماتهم خلال هذه المرحلة، أعدت الوزارة عدة دلائل تتضمن إجابات عن الأسئلة المحتملة لتدبير ظروف العمل في ظل الوضع الاستثنائي المتعلق بخطر تفشي فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى دلائل أخرى تخص التدابير الاحترازية الواجب احترامها سواء بشكل عام أو تلك الخاصة ببعض المهن والوظائف داخل المقاولات.

“وقصد مراقبة أماكن العمل والوقوف بحزم، على مدى احترام الاجراءات الاحترازية وشروط الصحة والسلامة مع رفع تقارير يومية عن ذلك”، يسترسل المسؤول الحكومي، “تم إحداث لجنة يقظة على المستوى المركزي وذلك بجعلها في حالة انعقاد مستمر مع تعبئة شاملة لمختلف مصالح الوزارة، وتشكيل لجان يقظة جهوية وإقليمية بالتنسيق مع السلطات المحلية والمصالح الخارجية للقطاعات المعنية”.

وتابع أنه “تم أيضا إحداث منصة هاتفية جديدة من طرف وزارة الشغل والإدماج المهني آلو2233 خاصة بالتواصل وتقديم النصائح والتوجيهات والإرشادات وتلقي الشكايات الخاصة بالأجراء وأرباب العمل فيما يتعلق بالصحة والسلامة وذلك بوضع رهن إشارتـهم أطر الوزارة من مفتشين وأطباء شغل وذلك بتنسيق مع المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية، وتم إطلاقها رسميا ابتداء من اليوم”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة