الرئيسية / فبراير Tv / اليوبي: سجلنا 121 حالة أغلبها في بؤرة بالبيضاء واليكم الوصفة لإنقاذ الموقف

اليوبي: سجلنا 121 حالة أغلبها في بؤرة بالبيضاء واليكم الوصفة لإنقاذ الموقف

فبراير.كوم 22 مايو 2020 - 17:35
A+ / A-

تعاظم القلق على وجه محمد اليوبي مدير الأوبئة، وهو يتحدث عن تأكيد 121 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مؤكدا أن 85 في المائة من الحالات المؤكدة، أي ما مجموعه 102، تم اكتشافها عند متابعة مخالطين، فيما لايزال 6398 مخالط، من أصل ما يربو عن 40 ألف مخالط، يخضعون للمتابعة.
وتأسف مدير الأوبئة من جديد، وهو يؤكد أن 121 حالة التي اكتشفت يومه الجمعة 22 ماي الجاري، « لازلنا نكتشف جلها، مع الأسف، في بؤر، خاصة بؤر صناعية في الدار البيضاء، بحيث تأكدنا من 88 حالة جديدة في جهة الدار البيضاء سطات يومه الجمعة، متبوعة بجهة طنجة وباقي الحالات متفرقة على الجهات الأخرى، باستثناء درعة تافيلالت، الجهة الشرقية، ثم جهة بني ملال خنفيزة، وجهة كلميم واد نون، وجهة العيون الساقية الحمراء.

ويبقى التوزيع الجغرافي لإجمالي الحالات هو هو، كما أعلنا عنه أمس، ليبقي التوزيع الجغرافي للحالات حسب الجهات ، منذ بداية الوباء بالمملكة ، من دون تغيير، مع ارتفاع طفيف بالنسبة لجهة الدار البيضاء-سطات بنسبة 31 في المائة.

وتفاعلا مع بعض الأسئلة، أكد مدير الأوبئة محمد اليوبي، أن مجمل ما يمكن أن نلخص به وانتشار المرض بين الساكنة، فإنه رغم أنه على الصعيد الوطني، هو في حدود 0،81، إلا أن هناك تفاوتات على الصعيد الجغرافي، بحكم الحالات الجديدة التي تسجل، بحيث يفوق في جهة الدار البيضاء 1،11 ويقترب من الواحد في مراكش وطنجة وفاس، وهناك جهات، تكون قد نزلت عند عتبة الصفر، إلا انه جراء حالات جديدة، فإن المؤشر يمكن أن يرتفع بسرعة، مثلما حدث، عند تسجيل ثلاث حالات يوم أمس بجهة الداخلة واد الذهب.

إذا الحالات لازالت تظهر على شكل بؤر بجهات مختلفة بالمملكة، لهذا نوضي بالمزيد من التباعد وإجراءات النظافة والسلامة، إذا أردنا أن نقلص من عدد الحالات الجديدة، والتأكد من التأثير على الخريطة الوبائية وعلى المنحى التنازلي ببلادنا .”

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 121 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى حدود الساعة الرابعة من بعد زوال اليوم الجمعة (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى 7332 حالة.

وقال مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، في تصريحه، إنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة جديدة خلال الساعات ال24 الأخيرة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 197 حالة وفاة.

وأضاف السيد اليوبي أنه تم تسجيل 97 حالة شفاء من مرض (كوفيد-19) خلال الساعات ال24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الشفاء إلى 4377 حالة.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة