الرئيسية / دولي / بعد جلسة صاخبة.. الكونغرس يقرُّ بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية

بعد جلسة صاخبة.. الكونغرس يقرُّ بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية

دولي سياسة
فبراير.كوم 07 يناير 2021 - 12:20
A+ / A-

بعد ليلة طويلة وجلسة صاخبة، صادق الكونغرس الأميركي صباح اليوم، الخميس، خلال جلسة مشتركة لمجلسيه، على فوز الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأميركية، فيما اعترف الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب أخيرا بالهزيمة، حيث أعلن نائبه موافقة الكونغرس على نتائج أصوات المجمع الانتخابي. وهو ما يعني أن الطريق باتت معبدة أمام بايدن لتولي مهام الرئاسة يوم 20 يناير الجاري.

ولم تكن مهمة مجلس الشيوخ سهلة، فقد اضطر النواب والمشرعون الأمريكيون إلى توقيف جلسة المناقشة والتصويت مساء أمس لساعات طويلة بسبب اقتحام أنصار الرئيس ترامب لمقر الكونغرس، في مشاهد عنف واشتباكات تلتها اعتقالات ومواجهات لم تشهد الديمقراطية الأمريكية مثيلا لها من قبل.

وصوت الكونغرس بأغلبية ساحقة ضد الاعتراض الذي قدمه جمهوريون على فوز جو بايدن. كما ألقى دونالد ترامب كلمة أمام أنصاره أكد فيها مجددا “تزوير” الانتخابات، كما توعد خصومه الديمقراطيين متهما إياهم بـ”سرقة الانتخابات”.

وبعد شد وجدب، خصوصا على نتائج عدد من الولايات، اجتمع الكونغرس في جلسة مشتركة لمجلسيه، حيث ترأسها نائب الرئيس، مايك بنس، لإجراء عملية المصادقة على النتائج النهائية، والتي أفرزت فوز بايدن بمنصب الرئاسة.

هذا وأعلنت الشرطة الأميركية أن 4 أشخاص لقوا حتفهم داخل الكونغرس خلال اشتباكات يوم أمس الأربعاء، كما كشفت عن اعتقال 52 شخصا خلال اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونغرس، حيث حاولوا منع عملية التصديق على فوز جو بايدن بمنصب الرئاسة وعرقلتها.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة