الرئيسية / رياضة / رقم قياسي جديد لحذاء انتعله مايكل جوردان.. 152500 دولار

رقم قياسي جديد لحذاء انتعله مايكل جوردان.. 152500 دولار

رياضة
فبراير.كوم 13 مايو 2021 - 10:07
A+ / A-

بيع زوجا أحذية رياضية من نوع “نايكي إير جوردان” انتعلهما لاعب كرة السلة الشهير مايكل جوردان خلال موسمه الأول في الدوري الأميركي للمحترفين (ان بي ايه)، في مقابل 152500 دولار الأربعاء، في إطار مزاد خصصته دار “سوذبيز” لأحذية المشاهير الرياضية.

وبعدما كان الاهتمام بها يقتصر على فئات صغيرة قبل عقد من الزمن، باتت الأحذية الرياضية إحدى الأسواق الأكثر دينامية في عالم المزادات إذ تستقطب اهتمام الجمهور العريض وهواة الجمع الأثرياء على السواء.

وقد نظمت دار “سوذبيز” مزادها الإلكتروني “غيمرز أونلي” (للاعبين فقط)، وهو أول مزاداتها العالمية على الأحذية الرياضية ويقام حصرا عبر الإنترنت. وشمل 13 زوجا من الأحذية الرياضية انتعلها بعض من أشهر أسماء الـ”ان بي ايه” بينهم سكوتي بيبن وشاكيل أونيل.

ع رضت هذه القطع سابقا في جنيف إلى جانب مجوهرات وساعات وحقائب يد استثنائية، خلال أسبوع مزادات نظمتها “سوذبيز” بعنوان “أسبوع الفخامة” في المدينة السويسرية.

وقالت “سوذبيز” إن أحذية “نايكي اير جوردان 1 لم تغير شكل الأحذية الرياضية إلى الأبد وحسب بل شكلت إحدى دعائم ثقافة الأحذية الرياضية”.

وزوجا الأحذية الرياضية اللذان بيعا الأربعاء، وهما بالأحمر والأسود والأبيض ألوان فريق “شيكاغو بولز”، انتعلهما مايكل جوردان في موسمه الأول في “ان بي ايه” (1984-1985). وتوج مايكل جوردان البالغ حاليا 58 عاما، ست مرات بطلا للـ”ان بي ايه”، وهو ي صنف على نطاق واسع بأنه أعظم لاعب كرة سلة في تاريخ اللعبة.

وأشار المدير العالمي لوحدة “سوذبيز غلوبال لاكجري” جوش بولان إلى وجود “بعض علامات الاهتراء على مستوى اصبع القدم وحول الكعب، ما يعطي فكرة عما كان يحصل خلال المباريات التي انتعلهما فيها” مايكل جوردان.

ولفت بولان إلى أن مصدر زوجي الأحذية “شخص كان يعرف جوردان شخصيا، ما يجعل أصالتهما كاملة”،

وثاني أغلى زوجي أحذية رياضية في المزاد كانتا من نوع “أندر أرمور” يحملان توقيع ستيفن كوري الذي انتعلهما في موسم 2015-2016 حين اختير لاعب “غولدن ستايت ووريرز” أفضل لاعب في الـ”ان بي ايه” للمرة الثانية على التوالي.

وبيع زوجا الأحذية، وهما باللون الأصفر والأزرق انتعلهما كوري خلال أربع مباريات، في مقابل 20800 دولار.

كذلك بيع زوجا أحذية رياضية من نوع “أديداس سوبرستارز” انتعلهما كريم عبد الجبار خلال موسم 1979-1980 مع “لوس أنجليس ليكرز” عند فوزه بلقبي الـ”ان بي ايه” و”أفضل لاعب” (للمرة السادسة)، في مقابل 18030 دولارا.

وتشير دار “سوذبيز” إلى أن سوق الأحذية الرياضية استقطبت جمهورا جديدا أصغر سنا إلى عالم المزادات.

وهي تفاخر برقم قياسي جديد في سجلها حققه الشهر الفائت مزاد على زوجي أحذية رياضية من نوع “نايكي اير ييزي 1” انتعلهما مغني الراب كانييه ويست الذي ألهم تصميمهما.

وقد بيع زوجا الأحذية اللذان ظهر فيهما ويست خلال حفل توزيع جوائز “غرامي” سنة 2008، في مقابل 1,8 مليون دولار.

ويوازي هذا المبلغ ثلاثة أضعاف الرقم القياسي السابق المسجل لزوجي أحذية “نايكي اير جوردان 1” انتعلهما مايكل جوردان سنة 1985 وبيعتا في مقابل 615 ألف دولار خلال مزاد نظمته دار كريستيز أواسط آب/أغسطس 2020.

وط رحت في مزاد “سوذبيز” الأربعاء أحذية انتعلها آخرون من أهم لاعبي كرة السلة في الدوري الأميركي للمحترفين (ان بي ايه) هم تشارلز باركي وستيف ناش وكيفن غارنت وباتريك إوينغ ودومينيك ويلكينز وألن آيفرسن وموزس مالون وأيسيا توماس.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة