الرئيسية / دولي / نقل رئيس المالديف السابق الى ألمانيا لتلقي العلاج بعد محاولة اغتياله

نقل رئيس المالديف السابق الى ألمانيا لتلقي العلاج بعد محاولة اغتياله

دولي
فبراير.كوم 13 مايو 2021 - 12:50
A+ / A-

نقل رئيس المالديف السابق محمد نشيد الذي أصيب بجروح خطيرة إثر محاولة اغتيال تعر ض لها الأسبوع الماضي، إلى ألمانيا لتلقي العلاج، وفق ما أفاد مصدر رسمي الخميس.

وتعر ض نشيد (53 عاما)، وهو حاليا رئيس البرلمان وناشط في مجال مكافحة التغي ر المناخي لمحاولة اغتيال الخميس الماضي عبر تفجير دراجة نارية مفخخة عن بعد. وأصابت شظايا العبوة الناسفة رئتيه وكبده وبطنه وأطرافه. وقال أطباء إن ها كانت محشوة بمواد حديدية لضمان تسب بها بأكبر ضرر ممكن.

خضع نشيد لعملية جراحية استمرت 16 ساعة لإزالة الشظايا من بطنه وأطرافه. وأعلن الأطباء السبت الماضي أنه خرج من قسم الإنعاش لكنه بقي في العناية المركزة. وسمحوا اليوم الخميس بنقله عبر سيارة إسعاف، وسط حراسة أمنية مشددة، الى المطار ومنه إلى ألمانيا.

وفي وقت سابق، ن شرت صورة له من داخل المستشفى مع أعضاء الفريق الطبي الذي يعالجه. وشكر في أول تغريدة له بعد الهجوم طواقم الخدمات الصحية في البلاد. وأكد أنه “ما زال ملتزما بحكومة ديمقراطية”.

واعتقلت الشرطة ثلاثة مشتبه بهم الأسبوع الماضي، ونسبت الهجوم إلى “متطرفين دينيا “. وطلبت سلطات الأرخبيل مساعدة دولية للتحقيق في التفجير.

عانى الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي والمعروف بمنتجعاته الفاخرة من اضطرابات سياسية متكررة، وشك ل هدفا للتطرف الإسلامي. ويبلغ عدد سكانه 340 ألف نسمة غالبيتهم من المسلمين السن ة.

صار نشيد أول رئيس منتخب بطريقة ديموقراطية لجزر المالديف عام 2008 في أول انتخابات تعددية بعد ثلاثين عاما من حكم استبدادي.

واشتهر نشيد على المستوى الدولي بعقد اجتماع لمجلس الوزراء تحت الماء في 2009 لتسليط الضوء على خطر الاحتباس الحراري، وتوقيعه وثائق بينما كان المسؤولون يرتدون معدات الغوص على خلفية من الشعاب المرجانية.

واستقال بعد ثلاث سنوات من احتجاجات على حكمه وفشل في العودة إلى الرئاسة رغم محاولات عدة. وصار رئيسا للبرلمان في 2019.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة