مؤسسة "كتارا " : فتح باب الترشح للدورة الثامنة لجائزة الرواية العربية برسم 2022

تحدث عن وفاة الحسن الثاني والربيع العربي.. كتاب جديد للأمير هشام

الرئيسية / سياسة / تحدث عن وفاة الحسن الثاني والربيع العربي.. كتاب جديد للأمير هشام

تحدث عن وفاة الحسن الثاني والربيع العربي.. كتاب جديد للأمير هشام

سياسة
أنس أكتاو 24 أكتوبر 2021 - 14:00
A+ / A-

أصدر الأمير المغربي هشام العلوي، كتابا جديدا يلخص فيه ما واكبه وعايشه خلال 25 سنة الماضية، والتي نشر تفاصيلها عبر مقالات في شهرية “لو موند ديبلوماتيك” الفرنسية. 

وقال الأمير العلوي عبر منشور في صفحته بالفيسبوك إنه فخور بتقديم كتابه الجديد  “25 عامًا ، 25 فكرة: جيل لتغيير العالم العربي”.

وذكر الأمير المغربي أن صفحات كتابه رحبت بتأملاته في القضايا الحساسة المتعلقة بالمجتمعات المنتمي إليها – الأمة المغربية، والنسيج الاجتماعي لشمال إفريقيا والعالم العربي على نطاق أوسع. 

وأشار إلى أنه بدأ العملية في عام 1995 بنشر مقاله الأول، “أن تكون مواطنًا في العالم العربي” ، تلاه بعد ذلك بعام مقال عن التناوب في المغرب ، “الملكية المغربية ، التي يغريها الإصلاح”.

وأردف قائلا “منذ ذلك التاريخ، حوالي عشرين مقالًا لتحليل الأحداث الحاسمة في عصرنا، مثل وفاة الملك الحسن الثاني، والهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر ، وهجمات مايو 2003 في الدار البيضاء، والحرب في العراق والربيع العربي.  وأورد بذات الصدد أن القاسم المشترك لهذه التأملات هو الالتزام الشخصي بالحرية والديمقراطية والإصلاح والمساواة والكرامة وحقوق الإنسان”. 

وقال إن هذه التحليلات تأخذ في الاعتبار أيضًا وجهات النظر السياسية والاجتماعية والاقتصادية المختلفة، وترسم الأدوار المختلفة التي تلعبها الأنظمة والمؤسسات الوطنية والدولية والمجتمعات المدنية والقوى الأجنبية.

وزاد الأمير هشام بالقول “من نواحٍ عديدة، تشبه الأفكار التي تنبثق عن هذا الكتاب جيلي – جيل من الأشخاص الذين نشأوا في الجزء الأخير من القرن العشرين في العالم العربي، الذين يتخطون الاستبداد ويرون في الديمقراطية المثال الأسمى؛ لم نصل إلى هذا الهدف بعد، لكن هذا لا يعني أننا فشلنا.

وأضاف “على العكس من ذلك، فقد ساعد عملنا في الكشف عن أوجه القصور السياسية والاقتصادية للوضع الراهن وترسيخ إيماننا المشترك بالحاجة إلى الإصلاح،  من الآن فصاعدًا، ينتمي النضال إلى جيل جديد يسعى أيضًا إلى الانضمام إلى صفوف الدول الديمقراطية على طريق التقدم”. 

وأتيح الكتاب بشكل مطبوع ورقمي في نفس الوقت بثلاث لغات (الفرنسية والإسبانية والإنجليزية)، وسيتم إصدار النسخة العربية قريبًا، ويمكن تنزيله من العنوان التالي: www.25ideas.net

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17