الرئيسية / نبض المجتمع / النفقة.. لحماق هذا قاضي حكم لموكلتي ب150 درهم للطفل وضاع تعليم اولادها والازواج ينتقمون

النفقة.. لحماق هذا قاضي حكم لموكلتي ب150 درهم للطفل وضاع تعليم اولادها والازواج ينتقمون

نبض المجتمع
فبراير.كوم 30 أبريل 2022 - 14:30
A+ / A-

ضمن سلسلة حلقات تقدمها المحامية نزهة العلوي، مديرة مركز نجدة لمساعدة النساء والفتيات ضحايا العنف، تشرح فيها عدة قضايا عرضت ومعروضة على القضاء مرتطبة بالقضايا المتعلقة بمدونة الأسرة. 

تحدثت المحامية عن النفقة ومن تجب عليه وفق المدونة وقضايا مرتبطة بالموضوع، قائلة إن النفقة واجبة على الزوج فإنها تنتقل وفق قرار القاضي إلى الزوجة الموسرة، مشيرة إلى أن قضايا النفقة مستعجلة في شهر واحد.

وكشفت عن أنه في أغلب الحالات لا يحترم هذا المعطى ولا يمكن أن يحترم، حسب قولها، بسبب الاستدعاء، الدفوعات المثارة التي تحتاج دراسة من دفاع الطرفين، وكلها أمور تستدعي وقتا أطول من الشهر. 

وأبرز الإطار القانوني أن مبالغ النفقة تكون في بعض الحالات ضعيفة جدا، حيث حكم قاض في قضية نفقة ب150 درهم للطفل، واصفة ذلك ب”لحماق” لكون المبلغ لن يكفي حتى في المناطق القروية. 

وأضافت في ذات الصدد أن القاضي رأى أن مهنة الزوج في الفلاحة لا يمكن معها معرفة دخلها بشكل دقيق، ما يضطره للجوء إلى السلطة التقديرية، معتبرة أن المدونة غير عادلة مجاليا داعيا إلى إعمال التوازن بين المناطق القروية. 

وأوضحت العلوي أن المدونة تفيد بضرورة بقاء مستوى المعيشة لدى الأولاد كمستوى أبيهم، بيد أن هذا المعيار لا تتم مراعته، حسب المحامية ذاتها بسبب غياب المعايير العادلة بالمدونة. 

وانتقدت في ذات السياق، مطالبة الزوجة معرفة دخل الزوج خلال مرحلة التقاضي، داعية إلى تخويل هذه المهمة لسلطة القاضي القادر على الوصول لدخل الزوج عبر مجموعة من الآليات. 

وأكدت أن مسطرة معرفة الزوجة لدخل زوجها مكلفة، في وقت تكون دعوى النفقة مرفوعة، ما يعني مصاريف أكبر للزوجة التي تكون أصلا في وضعية اقتصادية صعبة جراء خروجها من بيت الزوجية. 

وتحدثت العلوي عن موكلة تابعت قضيتها حيث حكمت المحكمة بمبلغ 400 درهم للطفل، لتضطر إلى إخراج أبنائها من مدرسة خاصة، وتسجلهم في مدرسة عمومية، معتبرة أن بعض الآباء ينتقمون من الزوجات عبر الأولاد، مطالبة بوجوب تغيير هذه الآلية لحماية الأطفال ومستقبلهم. 

وحكت العلوي عن حالات نساء كن معززات مكرمات وأصبحن خادمات في البيوت، أو في معامل الكابلاج من أجل مستقبل الابناء، معتبرة أنه لو كان القانون أكثر عدلا كنا لنعالج مثل هذه القضايا. 

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة