الرئيسية / نبض المجتمع / الطبخ المغربي يتألق في اليوم الإفريقي بنواكشوط

الطبخ المغربي يتألق في اليوم الإفريقي بنواكشوط

نبض المجتمع
نهيلة بلفضيل 26 مايو 2022 - 09:40
A+ / A-

 تألق الطبخ المغربي في احتفال نظم أمس الأربعاء بنواكشوط بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا، من طرف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

وخطفت الأطباق المغربية، التي وقعها طباخات وطباخون مغاربة مهرة، تحت إشراف المركز الثقافي المغربي بنواكشوط ، التي طبقت شهرتها الآفاق، الأنظار خلال الحفل الذي حضرته الأمينة العامة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيدة العالية بنت يحيى ولد منكوس ، وسفير المغرب بموريتانيا السيد حميد شبار.

وأبرز مدير المركز الثقافي المغربي بنواكشوط، سعيد الجوهري، أن هذا الحفل، المنظم بالأكاديمية الدبلوماسية الموريتانية، يأتي أيضا في إطار الدورة الثانية لمهرجان تذوق الطبخ الإفريقي، والذي عرف مشاركة عدة بلدان افريقية ، احتفاء بالطبخ الإفريقي .

وأكد المسؤول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأطباق المغربية، الرائدة عالميا، لاقت إعجابا منقطع النظير، خلال الحفل الذي عرف أيضا تقديم أطبق عدد من البلدان الإفريقية والعربية منها ليبيا وتونس والسودان والبلد المضيف.

وكان الحفل مناسبة تذوق فيها المشاركون مختلف الأطباق المغربي من كسكس و بسطيلة وطاجين (…) التي تعكس الإرث الحضاري والثقافي المغربي المتجذر في التاريخ.

وفي كلمة بالمناسبة ذكرت العالية بنت يحيى ولد منكوس أن الاتحاد الإفريقي اختار هذه السنة شعار تعزيز القدرة على الصمود في مجال الأمن الغذائي للإحتفال بيوم إفريقيا ، مؤكدة أن هذا الموضوع يكتسي “أهمية خاصة في الوقت الراهن، اعتبارا لما واجهته ، بشكل خاص، بلدان القارة الافريقية في السنوات الأخيرة من تداعيات خطيرة نتيجة جائحة كورونا وتأثيرات بالغة السلبية على المحيط الإيكولوجي بسبب الظواهر المرتبطة بالتغيرات المناخية.

وأضافت أن هذه التداعيات تفاقمت بسبب ما يشهده العالم، اليوم، من انعكاسات الحروب والنزاعات على الأمن الغذائي، الأمر الذي يفرض على البلدان الافريقية تعزيز وتكاثف الجهود والتعاون من أجل تحقيق الأمن الغذائي .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة