الرئيسية / نبض المجتمع / دفاعا عن المناخ.. 60 تلميذا يرسمون حدائق الرباط التاريخية

دفاعا عن المناخ.. 60 تلميذا يرسمون حدائق الرباط التاريخية

نبض المجتمع
فبراير.كوم 01 يونيو 2022 - 19:00
A+ / A-

قامت مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي تترأسها  الأميرة للا حسناء، يوم الثلاثاء 31 ماي 2022، بتنظيم حفل توزيع جوائز برنامج “أرسم تراث مدينتي” على 60 متعلم ومتعلمة يمثلون 20 مدرسة إبتدائية من أكاديمية الرباط-سلا-القنيطرة، وذلك في مركز التفتح الجهوي للتربية والتكوين بالرباط، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة واللجنة المغربية للمجلس الدولي للآثار والمواقع (إيكوموس المغرب).

DSC00178.jpg

تم تنظيم الدورة الثانية من برنامج “أرسم تراث مدينتي” في إطار الاحتفال باليوم العالمي للآثار والمواقع الذي اختير له هذه السنة شعار “التراث والمناخ”، وسعى إلى تحسيس الأطفال بالتراث الثقافي الطبيعي لمدينة الرباط من خلال البحث والإبداع التشكيلي والفني.

قام 600 تلميذ وتلميذة من 20 مدرسة إبتدائية بمدينة الرباط بتأمل تجليات الوعي المسؤول تجاه البيئة في التراث الثقافي لمدينة الرباط، من خلال اكتشاف الحدائق التاريخية للمدينة و احترام البيئة في المباني العتيقة (الحدائق الداخلية في البيوت العتيقة).

و أجرى التلاميذ ما بين مارس وأبريل أبحاثا في الفصل حول محور السنة، تلته زيارات إلى الحدائق التاريخية للمدينة مؤطرة من طرف القيمين على المواقع والمعالم التاريخية، من أجل تعلم طريقة تحديد والتراث المنظري للمدينة وفهمه.

ثم تم اختيار ثلاثة تلاميذ عن كل واحدة من المدارس العشرين للمشاركة في ورشة فنية جهوية بحديقة التجارب النباتية، وذلك يوم الثلاثاء 26 أبريل المنصرم. وقد أشرف على تأطير الورشة مفتشو وأساتذة الفنون التشكيلية، وقام خلالها الأطفال المشاركون برسم التراث الذي سبقت لهم دراسته في حجرات الدرس. ومن أجل التجاوب مع شعار هذه السنة، “التراث والمناخ”، اشتغلوا على التراث الطبيعي للمدينة : نزهة حسان وحديقة التجارب النباتية وحديقة شالة والحدائق الأندلسية في قصبة الأوداية. كما طُلب من المشاركين تحرير فقرة من 5 أسطر لكل رسم من أجل تفسير العلاقة بين الحديقة المرسومة والمناخ.

وقد تم انتقاء ثلاثة رسوم عن كل مدرسة من المدارس العشرين لحضور حفل توزيع الجوائز الذي نظم بتاريخ 31 ماي 2022. حيث حصل المتعلمات والمتعلمون  الستون المشاركون في ورشة 26 أبريل 2022 على علبة معدات رسم كاملة، بينما تسلم الأطفال 600 المشاركين في برنامج “أرسم تراث مدينتي” شهادة مشاركة. كما حصل أعضاء الجهاز التربوي الذين أشرفوا على تأطير التظاهرة، أي 62 أستاذ، على جوائز.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة