الرئيسية / ثقافة و فن / المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا يحتفي بالسينما الإفريقية

المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا يحتفي بالسينما الإفريقية

مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة
ثقافة و فن
نهيلة بلفضيل 07 سبتمبر 2022 - 18:30
A+ / A-

تحتفي الدورة ال15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا التي تنظمها جمعية أبي رقراق تحت رعاية الملك محمد السادس من 26 شتنبر الجاري إلى فاتح أكتوبر المقبل، بالسينما الإفريقية من خلال برمجة فقرة “خاص بإفريقيا” واستضافة السنغال ضيف شرف.

وذكر بلاغ للجمعية أنه في إطار الاحتفاء بالرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، ينظم المهرجان “خاص بأفريقيا”، تكريما للصور والأصوات النسوية الإفريقية من خلال “بانوراما سينما جنوب الصحراء” تضم 8 أفلام تمثل 7 دول بالإضافة إلى المغرب، أنتجتها نساء وتناولت مسألة المرأة والنوع.

وأوضح البلاغ أن الأمر يتعلق بأفلام “أناتو” لفاطمة علي بوبكدي، المغرب (2021)، و”على خطى مهاجر” لدلفين يربانجا، بوركينا فاسو (2021)، و”زيندر” لعائشة ماكي، (إنتاج مشترك بين النيجر، فرنسا وألمانيا، 2021)، و”الأفريقي الذي يريد الطيران” لسامانثا بيفو (الغابون، 2015).

كما يتعلق الأمر بأفلام “الغرفة رقم 1″ لليلى ثيام (جمهورية أفريقيا الوسطى، 2017)، و”عند كوافير جولي” لروزين مباكم (الكاميرون، 2018)، و”سيما” لماتشيري إكوا، (جمهورية الكونغو الديمقراطية، 2019)، و”امرأة واحدة، مصير واحد” لحنيفة علي عمر(تشاد، 2020).

وفي سياق متصل، ذكر البلاغ أن اختيار السنغال ضيف شرف لهذه الدورة يأتي احتفالا بـ”الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية”، وباعتبار السنغال من الدول الرائدة في مجال السينما ومبادرات الترويج لها، مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة للمهرجان سهرت على ضمان حضورها البلد في كل الأنشطة المبرمجة سعيا منها إلى إشراك ضيوفها في البرنامج العام بكل مكوناته.

في هذا الصدد، سيتم عرض أربعة أفلام طويلة تجمع ما بين الروائي والوثائقي، لمخرجات ومخرجين تناولوا من خلال أعمالهم قضية المرأة وأثرها على المجتمع السنغالي. ويتعلق الأمر بكل من فيلم “أتلانتيك” لماتي ديوب، 2019 (فيلم الافتتاح)، و”الكونغو، طبيب لإنقاذ النساء” لانجيل ديابانج (2014)، و”الوقت في صالحنا” لكاتي لينا ندياي (2019)، و”تحت السماء المرصعة بالنجوم” لديانا جاي (2013).

وحسب المصدر ذاته، سيتم في إطار هذا المهرجان تكريم السينما السنغالية، على كل ما تشاركه مع السينما المغربية من خلال الاحتفال بـ “الرباط عاصمة السينما الأفريقية”، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة