الحكومة ترفع أجور المتقاعدين وتراجع شروط التقاعد

رئيس كينيا يعدل تغريدة سحب الاعتراف بـ"جمهورية البوليساريو"

الرئيسية / سياسة / رئيس كينيا يعدل تغريدة سحب الاعتراف بـ"جمهورية البوليساريو"

رئيس كينيا يعدل تغريدة سحب الاعتراف بـ"جمهورية البوليساريو"

سياسة
فبراير.كوم 15 سبتمبر 2022 - 13:00
A+ / A-

بدى إعلان المملكة المغربية، سحب دولة كينيا اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية”، إعلانا من طرف واحد، بعد أن أقدم رئيس كينيا الجديد وليام روتو أمس الأربعاء بحذف تغريدة على حسابه الرسمي بمنصة تويتر” قال فيها “إن بلاده قررت، إثر محادثات مع المغرب، إلغاء اعترافها بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية وتتخذ الإجراءات اللازمة للحد من وجود هذا الكيان على أراضيها”، دون تفسير أو توضيح.

وظل حساب روتو يحتوي فقط على تغريدتين، مفادهما أن الرباط ونيروبي اتفقتا على تعزيز العلاقات الثنائية “بما في ذلك في ميادين التجارة والزراعة والصحة والسياحة والطاقة”، وعلى أن “كينيا تدعم إطار الأمم المتحدة بوصفه الآلية الحصرية لإيجاد حل دائم للخلاف حول الصحراء الغربية”.

وخلت الحسابات الرسمية للدولة الكينية وكذا المواقع الالكترونية للخارجية الكينية، من أي موقف جديد لنيروبي تجاه قضية الصحراء المغربية، بل إن موقع الحكومة الرسمي لا يزال يضع خريطة المغرب دون أقاليمه الصحراوية.

وفي السياق ذاته، ذكرت تقارير صحفية كينية، أن إعلان روتو خلف ردود فعل متباينة من محللي السياسة الخارجية في كينيا، مشيرة فس ذات الصدد إلى أن مسؤول كبيرا في وزارة الخارجية، رفض الكشف عن اسمه، قال إن الإعلان “جاء مفاجئا بعض الشيء”.

وشكلت تغريدة روتو انتكاسة لجبهة البوليساريو، والتي أتت بعد أقل من 24 ساعة على تنصيب روتو في حفل أقيم في نيروبي وحضره زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي.

ويقود المغرب حملة دبلوماسية مكثفة لدفع دول جديدة إلى دعم مواقفه، منذ اعتراف الإدارة الأميركية في عهد دونالد ترامب، بسيادته على الصحراء المغربية، ضمت اتفاق ثلاثي مع إسرائيل تعود على إثره العلاقات بين الرباط وتل أبيب.

وكانت إسبانيا بدورها، قد جددت موقفها تجاه القضية الوطنية، في مارس الماضي، عندما اعتبرت، في رسالة وجهها رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز إلى الملك محمد السادس، أن “مخطط الحكم الذاتي هو الأساس الأكثر واقعية وجدية لحل نزاع الصحراء الغربية”.

تقرؤون أيضا:

كينيا تسحب اعترافها بجمهورية البوليساريو

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17