الرئيسية / مال و اعمال / "عودة سانشيز" تنعش آمال رجال الأعمال في سبتة المحتلة

"عودة سانشيز" تنعش آمال رجال الأعمال في سبتة المحتلة

سبتة
مال و اعمال
فبراير.كوم 23 نوفمبر 2023 - 18:00
A+ / A-

كشفت كيسي شانديراماني وزيرة المالية أن تطوير العلاقات الاقتصادية في سبتة المحتلة مرتبطة بتقوية العلاقات مع المغرب، والعمل على تنفيذ الاتفاقيات الثنائية الخاصة بتطوير عملية العبور بمعبر باب سبتة.

وأشارت شانديراماني عقب إلقائها كلمة بمناسبة تقديم ميزانية 2024،  أمام البرلمان أن تطوير المدينة المغربية المحتلة اقتصاديا مرتبطة بتقوية العلاقات بين مدريد والرباط، والعمل على فتح الجمارك التجارية.

وعبر عدد من الفاعلين الاقتصاديين بحكومة سبتة المحتلة عن تفاءلهم بعد تولي بيدرو سانشيز رسميا رئاسة الحكومة الاسبانية للمرة الثانية، مبرزين أن استمرار هذا الاخير هو ضمان لسيرورة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين مدريد والرباط، والتي تتضمن فتح الجمارك التجارية بمعبر سبتة.

ولعل أبرز المعيقات التي طرحها مسؤولو حكومة المدينة المغربية المحتلة في وقات سابق هو معرفة متى سيتم فتح الجمارك التجارية مع المغرب، واستعادة النشاط التجاري بين البلدين، خصوصا وأنه منذ أشهر تم التوقيع على الاتفاق الثنائي بين الحكومتين المغربية والاسبانية.

وابان مسؤولو الحكومة عن رغبة كبيرة في فتح الجمارك وذلك لإنعاش القطاع الاقتصادي، مستنكرين سبب عدم الاعلان عن الانطلاقة الرسمية للنشاط الجمركي، علما وأنه لأشهر يتم تنفيذ عمليات تجريبية لنقل البضائع بين سبتة والمدن المغربية.

وفي هذا الموضوع تحدثت تقارير اسبانية أنه من المستبعد حسب مسؤولين اسبانيين إعطاء الانطلاقة الكاملة للنشاط الجمركي في كل من المدينتين المحتلتين هذا العام، بالرغم من الاتفاق الذي تم توقيعه بين مدريد والرباط والذي يروم الى فتح معبري في وجه نشاط نقل البضائع خلال 2023

وأشارت ذات التقارير الاعلامية أن التأجيل هذا هو من طرف المغرب ريثما يتخذ القرار المناسب في تطور العلاقات بينها واسبانيا.

وسبق أن أشاد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، بـ “نجاح خارطة الطريق” المتفق عليها بين إسبانيا والمغرب، وأكد أنها “ستتواصل”.

وشدد ألباريس في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية “يوروبا برس”، نشرت اليوم الأحد، على أن “خارطة الطريق هو مسلسل والتزام طويل الأمد بين البلدين”.

وفي هذا السياق، سلط رئيس الدبلوماسية الإسبانية الضوء على “النتائج الجيدة” للمرحلة الجديدة من العلاقات القائمة بين البلدين.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة