الرئيسية / مال و اعمال / مجلس المنافسة يغرم شركات المحروقات 1.8 مليار درهم

مجلس المنافسة يغرم شركات المحروقات 1.8 مليار درهم

مجلس المنافسة
مال و اعمال
فبراير.كوم 23 نوفمبر 2023 - 16:59
A+ / A-

أعلن مجلس المنافسة، الخميس، أن الشركات العاملة في الأسواق لتوريد وتخزين وتوزيع الديزل والبنزين وتنظيمها المهني بالمغرب، ستدفع مبلغ 1.840.410.426 درهم، كغرامة تصالحية بسبب ممارسات منافية للمنافسة، وفق تقرير للمجلس.

وتضع هذه الاتفاقيات حدا لإجراءات التقاضي المفتوحة ضد هذه الشركات ومنظماتها المهنية التي تم إشعارها بهذا القرار بتاريخ 23 نونبر 2023، حسبما أعلن مجلس المنافسة في بلاغ صحفي.

كما تتعلق الاتفاقيات المذكورة بالاشتراك في مجموعة من الالتزامات السلوكية التي تعهدت بها هذه الشركات ومنظماتها المهنية من أجل تحسين الأداء التنافسي لسوق المحروقات في المستقبل، لمنع مخاطر الإضرار بالمنافسة على النفط والغاز. لصالح المستهلكين، يحدد البيان الصحفي.

“بعد التعديلات التي أدخلت على الإطار القانوني المنظم للمنافسة في المغرب، بعد دخول القانون رقم 40.21 المعدل والمتمم للقانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، والقانون رقم 41.21، حيز التنفيذ بتعديل وتتميم القانون عدد 13-20 المتعلق بمجلس المنافسة والقرارات التطبيقية لهما، أشار المقرر العام للمجلس، في بلاغه الصحفي المؤرخ في يونيو 2023، إلى أن مجلس المنافسة قرر إحالة الملف المتعلق بمجلس المنافسة إلى التحقيق وتطرق المصدر نفسه إلى احتمال وجود ممارسات مخلة بالمنافسة في سوق المحروقات طبقا لأحكام الفصل 38 مكرر من القانون 104.12 المذكور.

وعليه، وبعد الإجراءات التحقيقية التي قامت بها المصالح المختصة بالمجلس، تم تقديم تظلمات إلى تسع شركات تعمل في أسواق توريد وتخزين وتوزيع الديزل والبنزين وكذلك إلى تنظيمها المهني، وذلك وفقا لأحكام النظام. أحكام المادة 29 من القانون رقم 104.12 المذكور أعلاه.

وكان هذا الإخطار بالتظلمات موضوع البيان الصحفي للمقرر العام بتاريخ غشت 2023.

وبعد ذلك، رغبت الشركات المعنية ومنظماتها المهنية في الاستفادة من الأحكام المنصوص عليها في الإطار القانوني المذكور أعلاه، ولا سيما إجراءات المعاملات المنصوص عليها في المادة 37 من القانون رقم 104-12 بصيغته المعدلة والمتممة.

واستجابة لذلك، ووفقاً لأحكام هذه المادة (المادة 37)، قامت هيئة المجلس بدراسة واعتماد طلبات فتح المناقشات المقدمة من الشركات المعنية وتنظيمها المهني. وتحقيقا لهذه الغاية، كلفت هيئة المجلس المقرر العام ببدء مناقشات رسمية مع كل من الشركات المعنية وتنظيمها المهني، وتقديم مقترحات الصفقات إليها في الحدود المقررة لذلك.

وأسفرت هذه المناقشات عن توقيع محضر صفقة يسجل موافقة هذه الشركات وتنظيمها المهني على مقترحات الصفقة المقدمة إليها.

وبعد ذلك، ووفقاً للتشريعات الحالية، اجتمع مجلس الإدارة للبت في محاضر المعاملات المقدمة إليه وقرر بإجماع أعضائه المصادقة على اتفاقيات المعاملات المبرمة.

بالإضافة إلى ذلك، يحدد مجلس المنافسة أن الالتزامات التي تم التعهد بها في إطار إجراء المعاملات هذا إلزامية وسيتم ضمان مراقبة تنفيذها من خلال خدمات المجلس.

وهي تتعلق بإنشاء برنامج للامتثال لقانون المنافسة يعكس التزام الشركات، المعبر عنه على أعلى مستوى في تسلسلها الهرمي، باحترام قواعد المنافسة.

وسيتضمن هذا البرنامج بشكل خاص رسم خرائط للمخاطر التنافسية داخل هذه الشركات، وأنظمة تنبيه داخلية فعالة، فضلا عن تعيين هيئاتها الإدارية لمدير داخلي مسؤول عن تنفيذ ومراقبة امتثال البرنامج.

بالإضافة إلى ذلك، وبغية تمكين المجلس من مراقبة الأداء التنافسي للأسواق المعنية، لا سيما فيما يتعلق بالارتباط بين أسعار البيع العمومي للديزل والبنزين والأسعار الدولية لهذه المنتجات المكررة، تنص الالتزامات المذكورة على لإنشاء وإرسال بيان تفصيلي يسمح بمراقبة نشاط التوريد والتخزين والتوزيع للديزل والبنزين من قبل كل شركة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة