الرئيسية / سياسة / شيوخ القبائل الصحراوية ينخرطون في تصور حركة صحراويون من أجل السلام

شيوخ القبائل الصحراوية ينخرطون في تصور حركة صحراويون من أجل السلام

حركة صحراويون من أجل السلام- المغرب- الحكم الذاتي- مقترح-شيوخ القبائل الصحراوية
سياسة
فريد أزركي 01 ديسمبر 2023 - 17:30
A+ / A-

نظم مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية لحركة صحراويون من أجل السلام، يوم أمس الخميس 30 نونبر 2023، لقاء تواصليا بمدينة العيون، مع شيوخ القبائل الصحراوية وفعاليات المجتمع المدني، حيث عرف الحدث مشاركة فعاليات المجتمع المدني الذين عبروا عن سعادتهم بتوجه الحركة نحو إشراك الجميع في تصور المرحلة القادمة المتعلقة بقضية الصحراء.

وفي حوار أجراه موقع “فبراير”، مع سيدي اسباعي، عضو بحركة صحراويون من أجل السلام، وأثناء سؤالنا عن  كيف يسهم ممثلي شيوخ القبائل الصحراوية في إيصال خطاب حركة صحراويون من اجل السلام وتصورها للحل الى المجتمع في الاقاليم الحنوبية؟.

أوضح المتحدث في هذا الصدد أن شيوخ القبائل الصحراوية، مؤسسة مجتمعية تمتلك سلطة تقليدية لا يمكن لأي كان القفز عليها وعلى دورها الهام في تأطير وتنظيم هذا المجتمع ذو البنية العشائرية، وعلى هذا الأساس نحن في حركة صحراويون من أجل السلام نوليها الكثير من الاهتمام والتقدير ونعتبرها شريكا رئيسيا وفاعلا في إيصال وفهم خطاب وتصور حركة صحراويون من أجل السلام لحل قضية الصحراء.

وتابع سيدي سباعي في تصريحه، لا شك في أن حضور أزيد من عشرين شيخا من شيوخ القبائل الصحراوية في النسخة الثانية من ملكى أهل الصحراء المنعقد أواخر شهر أكتوبر من هذه السنة، دليل انخراط هذه المؤسسة التقليدية العريقة في كل مبادرة تهدف إلى ضمان استقرار وأمن وسلام هذه المنطقة، سيما مقترح حكم ذاتي موسع يضمن كرامة الصحراويين، المقترح الذي قدمته الحركة في ملتقى دكار وأعلنته على لسان سكرتيرها الأول الحاج أحمد باركلا.

سيدي سباعي عضو حركة صحراويون من أجل السلام
سيدي اسباعي عضو حركة صحراويون من أجل السلام

وبالحديث عن أهم النقاط التي تضمنها مقترح الحركة من أجل  التوصل لحل للنزاع المفتعل حول الصحراء، أكد المتحدث عنه، أن مقترح حركة صحراويون من أجل السلام لحل ملف الصحراء قارب مختلف جوانب حياة الصحراويين، سواء من الناحية السياسية والاقتصادية، وكذا الاجتماعية والثقافية، إلى جانب عودة إخواننا من جحيم ومآسي مخيمات تندوف وإنهاء معاناتهم التي تجاوزت خمسون سنة من اللاحل وانسداد الأفق.

وأردف، أن المقترح الذي أعلن عنه السكرتير الأول للحركة، عبارة عن حكم ذاتي موسع تحت السيادة المغربية ويضم 52 نقطة لامست جوانب تنظيمية، من قبيل طبيعة الكيان السياسي وهياكله كالحكومة المحلية والبرلمان ومجلس الشيوخ والقضاء، إلى جانب الهيكلة المؤسساتية للقطاعات الاقتصادية والفرص الشغل، فضلا عن تدبير عملية عودة الصحراويين من المخيمات وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والكثير من النقاط التي تجسد التسيير الذاتي التام للصحراويين لشؤونهم وتحت سيادة الدولة المغربية.

لقاء حركة صحراويون من أجل السلام
لقاء حركة صحراويون من أجل السلام

وفيما يخص سؤالنا المتعلق بدلالات اللقاء الأخير للسكرتير الاول للحركة مع قيادات الحزب الإشتراكي، خاصة وأنه يأتي بعد نجاح هذا الأخير في قيادة الحكومة الإسبانية الجديدة؟

يجيب عضو الحركة، “نعم صحيح أن هذا اللقاء يأتي بعيد نجاح الحزب الاشتراكي في قيادة الحكومة الاسبانية الجديدة، ولكنه يأتي أساسا في أعقاب اعتراف وزارة الداخلية الاسبانية بالحركة وتقييدها في سجلاتها الخاصة بالحركة السياسية المدافعة عن الحرية وحقوق الانسان، وهذا الأمر يتيح وبصفة قانونية للسيد السكرتير الأول للحركة ومختلف هياكلها التنظيمية حرية الحركة وتنظيم أنشطة وعقد لقاءات من هذا القبيل”.

واختتم المتحدث تصريحه، بأن هذا اللقاء شكل مناسبة أيضا للتطرق إلى عدة قضايا ونقاشها، وفي مقدمتها مقترح الحل الذي أعلنته حركة صحراويون من أجل السلام في ملتقى دكار، وكذا مهمة ستيفان دي ميستورا، والوضع في منطقة الساحل وتداعياته على ملف الصحراء.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة