الرئيسية / نبض المجتمع / منيب تطرح قضية "الأطفال خارج مؤسسة الزواج" في تعديلات مدونة الأسرة

منيب تطرح قضية "الأطفال خارج مؤسسة الزواج" في تعديلات مدونة الأسرة

منيب في طنجة
نبض المجتمع
فبراير.كوم 04 ديسمبر 2023 - 11:00
A+ / A-

قالت النائبة البرلمانية نبيلة منيب عن حزب الإشتراكي الموحد، أول أمس السبت، بمدينة طنجة، بأن هناك عدد من المقترحات وأهمها أن لا يكون فرق بين الأطفال، سواء الطفل الشرعي طبيعي أو الاطفال المتكفل بهم أو أطفال الأمهات العازبات، موضحة بأن هذه الظاهرة توجد في المجتمع يجب أن تعالج بشكل يحقق العدل ويعتبر الأطفال كلهم سواء، وأن يتم إعطاؤهم حقهم، لكي يبنوا شخصيتهم المتوازنة ويساهموا في ورش التنمية بدون تمييز.

وأضافت منيب في تصريح لها عبر “فبراير”، بأنه يجب أول النظر إلى حصيلة مدونة الأسرة مند سنة 2004، أي بعد مرور عشرين سنة، موضحة بأنه يجب تحديد المعيقات التي طرحها والوقوف على رفعها.

وأشارت النائبة البرلمانية بأن دستور 2011، أتى بفلسفة المساواة والتي أقرها في الفصل التاسع عشر، موضحة بأنها مساواة كاملة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق.

وجاء ذلك، عقب تنظيم منظمة العفو الدولية بالمغرب- فرع طنجة، ندوة تفاعلية حول موضوع وضعية المرأة على ضوء التعديلات المرتقبة لمدونة الأسرة.

وفي السياق ذاته، شددت المتحدثة ذاتها، على مبدأ المناصفة بين النساء و الرجال الذي تم ذكره التنصيص عليه في الفصل 19 من الدستور المغربي، و ذلك عبر تخصيص نسبة 50 في المائة في ولوج الوظائف الإنتخابية بين المناصب القاعدية و مناصب صناعة القرار السياسي الذي في الغالب يكون حكرا على الرجال.

و على مستوى الأرقام و الإحصائيات، قالت منيب أنه حسب المعطيات المتوفرة، فإن 47٪ من النساء أميات، و 20٪ منهن نشيطات في مختلف القطاعات الحكومية و الخصوصية.

كما أوردت أيضا أن نسبة زواج قاصرات ناهزت نسبة 12 في المائة، و هي الحالات الأكثر عرضة على محاكم الأسرة، حيث إعتبرته إختلالا كبيرا على مستوى مدونة الأسرة بمثابة قانون رقم 70.03.

كما إستحضرت زعيمة حزب الإشتراكي الموحد سابقا، تاريخ الحركات النسائية منذ إستقلال المملكة، و ذلك بعدما ساهمت في إعداد مدونة الأحوال الشخصية عام 1959.

بالإضافة إلى تأسيس أول جريدة نسائية بالمغرب تحت إسم “8 مارس”، و التي صدر عددها الأول بتاريخ 1 نونبر 1983، و التي تعتبر شكلا من أشكال النظال النسائي حسب الدكتورة نبيلة منيب.

و يأتي تنظيم هذه الندوة تزامنا مع تعديل مدونة الأسرة، بناءا على تعليمات ملكية سامية، تم الإعلان عنهاشهر شتنبر الماضي، عبر تكليف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بإعادة النظر فيها، وذلك بعد مرور 20 سنة على تطبيق مقتضياتها، و التي أبانت عن مجموعة من الإختلالات، لا سيما إرتفاع عدد حالات الطلاق بشكل غير مسبوق لأسباب نفسية و سوسيو إقتصادية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة