الرئيسية / حوادث / الشرطة الإسبانية بتعاون مع “الديستي” بالمغرب تفكك شبكة موالية لـتنظيم “داعش”

الشرطة الإسبانية بتعاون مع “الديستي” بالمغرب تفكك شبكة موالية لـتنظيم “داعش”

الشرطة الإسبانية
حوادث
فريد أزركي 16 ديسمبر 2023 - 20:00
A+ / A-

أعلنت الشرطة الإسبانية، اليوم السبت 16 دجنبر 2023، أنها تمكنت بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمغرب، من تفكيك شبكة للاشتباه في تورطها في التحضير لتنفيذ مخططين إرهابين وتمويل نشاط عناصر تنظيم “داعش”.

وأسفرت هذه العملية، بحسب بلاغ للشرطة الإسبانية، عن توقيف خمسة أشخاص في إسبانيا بأقاليم فالنسيا (2)، كاسيريس، أليكانتي وغيبوثكوا.

وبحسب المصدر ذاته، يشتبه في تورط أعضاء هذه الشبكة في جمع الأموال المتحصلة من الجرائم المرتكبة في أوروبا لتمويل أنشطتهم الإرهابية، مشيرا إلى أن الموقوفين كانوا يحولون مبالغ كبيرة من المال عبر الحوالات الدولية والعملات المشفرة، حيث تم ضبط زهاء 200 ألف يورو من العملات المشفرة خلال عمليات التفتيش.

وأضاف المصدر عينه، أن بعض أعضاء الشبكة حاولوا أيضا استقطاب أتباع جدد لاعتناق الفكر الجهادي ودعمهم في حال ما أبدوا رغبتهم في تنفيذ هجمات إرهابية.

وبحسب التحقيقات التي أجريت على مدى عامين تقريبا، فقد تبين أن “هذه الشبكة ساهمت في التحضير لتنفيذ مخططين إرهابين على الأقل، تم تحييدهما في نهاية المطاف بفضل تدخلات الأجهزة الأمنية”. حسب ما ذكره المصدر عينه.

وخلص البلاغ إلى أن “هذه العملية أظهرت أهمية التعاون الدولي لتحييد التهديد الإرهابي”.

وفي سياق منفصل، تمكنت الشرطة الإسبانية يوم الثلاثاء المنصرم، من مصادرة 11 طنا من الكوكايين داخل حاويات الشحن، واعتقلت 20 شخصا في عمليتين مختلفتين ضد تهريب المخدرات.

ونقلا عن مصادر متطابقة، قال رئيس وحدة مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بالشرطة الإسبانية، أنطونيو مارتينيز دوارتي، خلال مؤتمر صحفي في مدريد: “في أسبوع واحد، تمكنا من ضبط 11 طنا من الكوكايين”.

وأضاف: “جاءت المخدرات المضبوطة من كولومبيا عبر الإكوادور وعثر عليها في حاويات وصلت إلى موانئ مدينة فيغو شمال غرب البلاد وفالنسيا شرقا”.

وأوضح: “سمحت العملية الأولى للشرطة بمصادرة 7.5 طن من الكوكايين مخبأة في شرائح التونة المجمدة في مدينة فيغو، أما العملية الثانية، التي جرت في مدينة فالنسيا، فقد مكنت من ضبط 3.4 طن من الكوكايين مخبأة في قيعان زائفة للحاويات البحرية”.

وتندرج هذه القضايا في سياق العمليات الأمنية المتواصلة لمكافحة جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية، وكل صور الجريمة في أبعادها العابرة للحدود الوطنية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة