الرئيسية / سياسة / 13 عاما على شرارة 20 فبراير.. هل صلح المشهد السياسي بالمغرب ؟

13 عاما على شرارة 20 فبراير.. هل صلح المشهد السياسي بالمغرب ؟

حركة 20 فبراير
سياسة نبض المجتمع
فبراير.كوم 20 فبراير 2024 - 17:30
A+ / A-

انقضت 13 عاما على قيام “حركة 20 فبراير” بالمغرب، حيث حملت شعارات تعبق بالتغيير، وكان من أبرزها “إسقاط الفساد”، حيث ظل الشباب الناشط، والمطالب السياسية والاقتصادية والاجتماعية في صميم التحولات التي تشهدها البلاد، غير أنه في الجهة المقابلة لازال الفساد مستمرا، يتزامن ذلك مع الإطاحة بشبكات جديدة تورطت في جرائم مالية.

رغم مرور سنوات، لا تزال التقارير الرسمية وغير الرسمية تكشف عن استمرار انتشار الفساد في مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية بالمغرب، فبينما الشعب يطالب بإصلاحات جذرية، تجد الحكومة نفسها  تواجه تحديات جديدة في سبيل تحقيق تلك المطالب.

وفي سياق منفصل، تزامنا مع الذكرى الـ13 لحركة 20 فبراير، أطاح المغرب بعدة شبكات فساد، منها شبكة “إسكوبار الصحراء” التي كانت متورطة في الاتجار الدولي في المخدرات، فلم يقتصر الجهد على القضاء على شبكات الفساد فقط، بل تمت متابعة واعتقال عدد من المسؤولين والبرلمانيين في قضايا فساد ونهب المال العام.

وفي ظل موجة واسعة من الاعتقالات التي شهدها المغرب مؤخرا، يتسارع الحديث حول جهود مكافحة الفساد والتصدي للتجاوزات القانونية، وتضاف إلى هذه الجهود الحثيثة عدة حالات اعتقال طالت شخصيات بارزة، كالوزير السابق محمد مبديع ورجل الأعمال عزيز بدراوي صاحب شركة “أوزون” للنظافة، ورئيس جماعة بوزنيقة المعزول محمد كريمين، على خلفية قضايا فساد وتبديد مال عام.

وفي سياق متصل، تمت إدانة رئيس المجلس الإقليمي لمدينة سيدي سليمان والقيادي في حزب “الاتحاد الدستوري” ومعه آخرون بعقوبات تصل إلى عشر سنوات نافذة في قضية مرتبطة بتلاعبهم في العملة الصعبة، مما يعكس حزم السلطات في مواجهة الجرائم المالية.

زد على ذلك تفكيك شبكات إجرامية في مدينة فاس تورطت في تجارة الخدمات الطبية، وبالدارالبيضاء تم تفكيك شبكة تتلاعب في الأحكام القضائية، الأمر الذي يبرز المجهودات التي تقوم بها السلطات القضائية في البلاد قصد ضمان العدالة والنزاهة القانونية.

هذا ورغم الإجراءات الإيجابية، التي طبعت مرحلة مابعد دستور 2011، تظل هناك تحديات تستوجب النظر، فـ”الشارع المغربي”، يتطلع إلى إصلاحات أكبر وتحسينات هيكلية على مستوى تدبير المال العام، والحكامة الجيدة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة