الرئيسية / سياسة / المغرب يطرح وثيقة مرجعية لتجريم تجنيد الأطفال في إفريقيا

المغرب يطرح وثيقة مرجعية لتجريم تجنيد الأطفال في إفريقيا

تجنيد الأطفال- المغرب-
سياسة
فريد أزركي 28 فبراير 2024 - 14:00
A+ / A-

دعا المغرب، من خلال مشاركته في الاجتماع الثاني لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، الذي انعقد يوم الثلاثاء بأديس أبابا، إلى وضع حد لإفلات المسؤولين عن التجنيد والاستغلال الإجرامي للجنود الأطفال وباقي الانتهاكات الجسيمة ضدهم من العقاب في خطوة نحو القضاء على آفة تجنيد واستغلال الجنود الأطفال.

وأعرب الوفد المغربي، برئاسة السفير محمد عروشي، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، على أهمية نهج متعدد الأطراف وشمولي يجمع بين الوقاية والمكافحة للتصدي لتجنيد الأطفال واستغلالهم في النزاعات المسلحة.

وفي هذا السياق، حث المغرب مفوضية الاتحاد الإفريقي على إعداد وثيقة مرجعية للممارسات الفضلى تهدف إلى الوقاية من تجنيد الأطفال واستغلالهم من قبل الجماعات المسلحة غير الحكومية، معربا عن أسفه لتركز هذه الظاهرة العالمية بشكل كبير في القارة الإفريقية.

جدير بالذكر أن المغرب، الذي يعتبر فاعلا رئيسيا في حفظ السلم والأمن في القارة، قد جدد التزامه الراسخ بحماية وتعزيز الحقوق الأساسية للأطفال، مؤكدا على أهمية تنسيق الجهود الدولية لمكافحة تجنيد الأطفال بشكل فعال.

وتأتي هذه المبادرة في أعقاب اعتماد مجلس السلم والأمن البيان رقم 1110 في أكتوبر 2022، تحت الرئاسة المغربية، الذي يدين بشدة استمرار تجنيد واستخدام الأطفال من قبل القوات والجماعات المسلحة والمنظمات الإرهابية، ويدعو إلى الحفاظ على الطابع المدني والإنساني لمراكز التعليم ومخيمات اللاجئين والنازحين.

ومن خلال هذه الدعوات والمبادرات، يؤكد المغرب مجددا على دوره القيادي والتزامه بمحاربة آفات تهدد مستقبل ورفاهية الأطفال في أفريقيا، مشيرا إلى أهمية التعاون الإقليمي والدولي لوضع حد لهذه الظاهرة الشنيعة.

وفي سياق منفصل، جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بمقر الأمم المتحدة بجنيف، التأكيد على عزم المغرب خلال ترؤسه لمجلس حقوق الإنسان، إنجاح تصور إصلاحه الذي تقدم به بعد تسلم ولايته، وكشف عن احتضان المغرب لمحطة تدخل في سياق تنزيل هذا الاصلاح.

وفي كلمته باسم المملكة، أمام الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان، شدد وزير الخارجية المغربي على أن “المغرب عمل على إرساء منظومة متكاملة لحقوق الإنسان، عبر تنزيل العديد من الأوراش والإصلاحات والمبادرات النوعية”.

وذكر المتحدث ذاته، بالتجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية، من خلال هيئة الإنصاف والمصالحة، التي يخلد المغرب ذكراها العشرين هذه السنة، معتبرا أنها “نموذج يحتذى به، على المستوى الدولي”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة