الرئيسية / نبض المجتمع / التحذيرات الأوروبية تدفع "الأونسا" لفتح تحقيق حول إصابة الفراولة بإلتهاب الكبد الوبائي

التحذيرات الأوروبية تدفع "الأونسا" لفتح تحقيق حول إصابة الفراولة بإلتهاب الكبد الوبائي

الفراولة
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 07 مارس 2024 - 17:00
A+ / A-

كشف مصدر لـ”فبراير”، بأن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “الأونسا”، فتح أمس الأربعاء تحقيقا إثر صدور تحذير أوروبي حول إمكانية وجود آثار لفيروس إلتهاب الكبد الوبائي، في فاكهة الفراولة القادمة من المغرب.

وأفادت مصادر عليمة بأن مسؤولين من مكتب “الاونسا” أخذوا عينات من الفراولة من بعض الضيعات، التي وحهت إلى منتوجاتها جمعية للمزارعين الاسبان أصابع الاتهام، حيث قالت إنها رصدت فيها وجود آثار لفيروس إلتهاب الكبد الوبائي.

ويأتي هذا بعد صدور إخطار يوم الاثنين 4 مارس الجاري، نشر على بوابة “RASFF” (نظام الإنذار السريع للأعلاف والأغذية)، يقول إنه رصد تنبيهات ومخاطر بوجود فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) في الفراولة القادمة من المغرب، خلال عملية تفتيش عند نقطة دخول حدودية في إسبانيا.

وكانت جمعية المزارعين في بلنسية (AVA-ASAJA) بعثت برسالة إلى وزير الفلاحة الإسباني، لويس بلاناس بوتشاديس، من أجل “المطالبة بشكل عاجل بتوضيحات من السلطات الصحية المغربية وتحديد التدابير التي تعتزم وزارته اتخاذها لمنع تكرار هذا النوع من الحالات”.

ويرى مهنيو القطاع المغاربة أن الأمر يتعلق بحملة جديدة يقودها المزارعون الإسبان ضد المنتوجات الفلاحية القادمة من المغرب، والتي تنافس بشكل قوي منتوجاتهم في الأسواق الأوروبية، ما يتسبب لهم في خسائر فادحة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة