الرئيسية / نبض المجتمع / هذا ما قالته جماعة طنجة عن وجود تصدعات بمشروع منتزه بحيرة الرهراه

هذا ما قالته جماعة طنجة عن وجود تصدعات بمشروع منتزه بحيرة الرهراه

نبض المجتمع
فبراير.كوم 25 مارس 2024 - 23:00
A+ / A-

أوضحت جماعة طنجة في بلاغ توصلت “فبراير” بنسخة منه  أنه على إثر الأخبار المتداولة في بعض وسائل الإعلام، والرائجة أيضا عبر منصات التواصل الاجتماعي، بخصوص ظهور تصدعات في مشروع متنزه بحيرة الرهراه، أن “المشروع لا يزال في طور الإنجاز، ولم يتم إلى حدود اليوم تسليمه إلى الجماعة، سواء التسليم المؤقت، الذي يكون مبدئيا بهدف التحقق من مطابقة الأشغال لبنود دفتر التحملات، أو التسليم النهائي، الذي يكون بعد سنة من التسليم المؤقت”.

وأضاف البلاغ أن “جماعة طنجة أوفدت لجنة تقنية مكونة من خبراء إلى عين المكان، فور تداول المعطيات والصور المنشورة،مؤكدا أنها “خصصت مختبرا متخصصا بالقيام بالدراسات والمعاينات اللازمتين، وستعمل على موافاة الرأي العام بالنتائج بكل شفافية فور ظهورها”.

 وأكد البلاغ أن “الجماعة قبل انطلاق المشروع أجرت  دراسة قبلية تقنية وهندسية، قام بها مكتب متخصص، مبرزة  أن الأشغال مرتبطة بدفتر تحملات وبتعاقد واضحين يحددان المطلوب إنجازه ويُرتبان المسؤوليات”.

يشار أنه خلال الأيام الفارطة اتارت تشققات خطيرة بمتنزه حديث الإنشاء بطنجة، جدلا، لدى الشأن المحلي، بسبب قيمته المالية الكبيرة أمام الحالة الكارثية للمشروع المنجز من طرف الجماعة، والتي وضعت الشركة التي فازت في صفقة إنجازه في قفص الإتهام.

وحسب معلومات تقنية حول المشروع تناقلتها وسائل إعلام وطنية، فإن المشروع التي أشرفت عليه جماعة طنجة، حددت قيمته بأكثر من 9 ملايين درهم، وظفرت بصفقته إنجازه شركة « somecotrad » المتخصصة في صيانة وتطوير المساحات الخضراء، والتي فازت أيضا بصفقة صيانة المناطق الخضراء بذات الجماعة .

مشروع المتنزه والذي يمتد على مساحة 4,5 هكتار بما يشمل بحيرة الرهراه، رغم إجراء دراسات تقنية، وإنجاز مختلف التصاميم الخاصة بالمشروع حسب ما أعلنت عليه الجماعة في موقعها الرسمي، إلا أنه لم يدم سوى أشهر ليصبح في حالة مزرية، وهو ما يسائل مراقبة الجماعة لمشاريعها

وقد قال زكرياء ابو النجاة، رئيس حركة الشباب الأخضر في تصريح صحفي، في تحليله للواقعة، إن الحقائق المعروفة أن عمر الخدمة وجودة الرصيف يعتمدان بشكل أساسي على سلوك وأداء تربة الأساس، فمثل هذه الانجرافات خاصة بعد هطول أمطار غزيرة كالتي شهدتها المدينة، له سوابق بمشاريع أخرى كالذي حدث سابقا على مستوى مرقالة بالأيام الأولى لمشروع تهيئتها ما تطلب التدخل أكثر ما مرة لإعادة إصلاحها.

وأضاف ابو النجاة، أنه من المتوقع أن تحدث مثل هذه الانهيارات الأرضية وتظهر مثل هذه التشققات على مستوى البلاط عقب أمطار غزيرة مثل تلك التي شهدتها مدينة طنجة مؤخرا، خاصة التبليط وضع فوق التربة مباشرة، حيث حدث انهيار أرضي على المنحدر الأخضر ما تسبب بتشققات على طول الشريط المطل على بحيرة الرهراه.

وحسب ذات المتحدث، فإن الشركة الحاصلة على الصفقة ملزمة في هذه الحالة بإعادة الحالة إلى ما كانت عليه، وإصلاح وترميم الأرضية تفعيلا لبند ضمان المشروع في هكذا حالات دون أي أداء آخر وفق ما تنص عليه الصفقة، وهو ما يحدث بالفعل حيث معاينة أشغال الترميم الجارية لحدود الساعة بالمنطقة من أجل تطوير وتدعيم هذا القسم بالكامل.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة